عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تحديد نسب النجاح في مشروعات البحث بالمدارس

طلاب المدارس
طلاب المدارس

 اشترطت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، برئاسة الدكتور رضا حجازي، حصول طلاب المدارس على نسبة  50 في المائة على الأقل لاجتياز مشروعات البحث المقرر على جميع صفوف النقل.

 

اقرأ أيضًا.. فتح باب التقديم لامتحانات الشهادة الإعدادية إلكترونيًا

 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن الطالب الذي لم يحقق نسبة الاجتياز يجب عليه إعادة مشروع البحث مرة أخرى مع زملائه بنفس المجموعة، على أن يقدمه مرة أخرى في امتحانات الدور الثاني.

 

وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أن الطلاب يشتركون في مشروعات البحث في مجموعات لا تقل عن ثلاثة طلاب ولا تزيد عن خمسة، على أن يختاروا موضوع من الموضوعات التي تعلنها المجرسة.

 

آلية تنفيذ مشروعات البحث

 

يقسّم طلاب الفصل الواحد في مختلف المدارس إلى مجموعات لا تقل عن ثلاثة طلاب ولا تزيد على خمسة، لتدريب الطلاب على العمل الجماعي والاستفادة من بعضهم البعض، وبث روح التعاون.

 

تتقدم كل مجموعة بمشروعين طوال العام الدراسي، على أن يسلم البحث الأول قبل امتحانات الفصل الدراسي الأول بأسبوعين، والبحث الثاني قبل امتحانات الفصل الدراسي الثاني بأسبوعين.

 

وتجرى جميع أعمال مشروعات البحث داخل الفصل المدرسي؛  لضمان مشاركة الطلاب الفعلية وتنمية مهاراتهم البحثية، تحت إشراف المعلم.

 

ويختار المعلم رائد الفصل بالتعاون مع معلم المادة أحد الموضوعات ويفضل مناقشة المشروعات والإنجازات المتعلقة بالدولة، والتحديات التي تواجهها، وطرق مواجهة تلك التحديات وربطها بالمواد الدراسية المقررة على الطلاب.

 

يناقش رائد الفصل الطلاب، ويتعرف على مدى التعاون بين أعضاء المجموعة،

ويوزّع عليهم المهام، ويوجههم للاستعانة بها، ثم يستعرض التحديات التي واجهتهم وكيف أمكنهم التغلب عليها.

 

يشترط للنجاح في المشروعات البحثية حصول الطالب على 50% على الأقل من الدرجة على أن تحتسب درجات المشروعات البحثية ضمن المجموع الكلي، وفي حالة عدم تحقيق المستوى المطلوب من المجموعة يتم إعادة البحث مرة أخرى ويتم تقديمه أثناء فترة امتحانات الدور الثاني.

 

تعد المدرسة كشف بأفضل عشرة أبحاث  لكل صف دراسي، على أن تكرم المجموعات المشاركة بها وإخطار الإدارة التعليمية بها لإجراء تصفيات على مستوى مدارس الإدارة والتصعيد على مستوى المديرية لتحديد المراكز الثلاث الأولى بها لإجراء تصفيات على مستوى مدارس الإدارة والتصعيد على مستوى المديرية لتحديد المراكز الثلاث الأولى

 

 لمزيد من الأخبار والموضوعات حول المدارس والجامعات اضغط هنا.

 

 موضوعات ذات صلة:

السماح لمعلم الأنشطة بالعمل بالحصة في المدارس

وقف تحويلات طلاب الثانوية العامة 2023

 كتاب دوري جديد لتنظيم سير العملية التعليمية

 حقيقة إلغاء امتحانات شهر نوفمبر بالمدارس

 ضوابط توزيع درجات السلوك على طلاب المدارس