عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البنك الدولى : لسنا ممثلين عن صندوق النقد ولا نتحدث بلسانهم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد جوس فيربيك المندوب من البنك الدولي أن البنك ليس ممثلا عن صندوق النقد الدولى ولا يتحدث بلسانهم ، منوها بأن البنية الاقتصادية القوية هى مسألة حيوية وضرورية لعملية النمو فى جميع الدول سواء المتقدمة أو النامية.

وقال  خلال الندوة التى عقدها المركز المصرى للدراسات الاقتصادية اليوم لإطلاق تقرير الرصد العالمى لعام 2013 بالتعاون مع البنك الدولى - إن التضخم مسألة حيوية لابد من وضع أولويات لحلها لأنها تعوق مسيرة النمو الفعلى فى البلدان .
وفى سياق متصل ، أكد عدم تحيزه للدعم خاصة وأنه فى مصر لايصل إلى مستحقيه , منوها بأهمية توجيه هذه الأموال التى تخصصها الحكومة للدعم فى إقامة الكثير من المشروعات لحل المشكلات الاقتصادية التى تعانى منها مصر وفضلا عن فتح باب للاستثمارات فى المناطق التى تعانى من الإهمال.
وأكد جوس أن الزراعة ساهمت بنسبة 2% إلى 3%فى نمو العديد من البلدان النامية ، منوها بضرورة الاهتمام بالتنمية الريفية والعمل على توفير الخدمات فى المدن الريفية مما يساعد على تقليل عملية الهجرة من الريف إلى الحضر .
وأشار إلى أن الدول النامية حققت نموا وصلت نسبته

إلى 5 أضعاف ماتحققته الدول المتقدمة
مشيرا إلى أنه تم تحقيق 4 أهداف من الأهداف العشرين المراد تحقيقها على الرغم من التحديات والصعاب التى عانى منها سكان دول العالم .
وأضاف جوس أنه من التحديات التى تواجه تحقيق باقى الأهداف هى هجرة سكان الريف إلى الحضر حيث زاد عدد السكان بنسبة 4ر1 بليون شخص فى المناطق الحضرية ،مما يؤدي إلى الضغط على المرافق بكافة أشكالها فى الحضر،منوها بضروة سعى الحكومات لحل هذه الأزمة والتعامل معها بحكمة.
وأكد ضرورة استعداد الحكومة لعملية الزحف على المدن الحضرية وذلك بوضع سياسات وبرامج اقتصادية قادرة على استيعابهم فضلا عن توفير كافة الخدمات التى يحتاجوها ، بالإضافة إلى العمل على تنمية الريف ليكون عامل جذب للمستثمرين ممايساعد على تحضرها.