رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الزراعة: لدينا اكتفاء ذاتى من القمح للخبز المدعم

أخبار

الثلاثاء, 30 أبريل 2013 13:56
الزراعة: لدينا اكتفاء ذاتى من القمح للخبز المدعمصلاح عبد المؤمن
متابعات :

أكد الدكتور صلاح عبد المؤمن وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أننا حققنا الاكتفاء الذاتى من القمح للخبز المدعم فئة الخمسة قروش، ومازالت الدولة تسعى جاهدة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح فى كافة المنتجات .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى أقيم بديوان عام محافظة البحيرة بحضور المحافظ المهندس مختار الحملاوى، على هامش افتتاح موسم حصاد القمح لهذا العام ، بقرية "زاوية نعيم" بأبو حمص .
وقال وزير الزراعة إن المساحة المنزرعة من القمح على مستوى الجمهورية 4ر3 مليون

فدان ، وقد تم زيادة معدل إنتاج الفدان الواحد من 19 20 أردبا بعد ما كان إنتاج الفدان العام السابق 18 أردبا فقط ، كما تم زيادة عدد الأفدنة الزارعية للقمح بـ 300 ألف فدان وهو ما حقق زيادة إجمالية تقدر بحوالى 30\% عن العام السابق .
وأضاف الوزير ، ردا على سؤال وكالة أنباء الشرق الأوسط ، أن القمح المصري درجة نقائه عالية، ولكن
الشون حالتها ليست جيدة حاليا من فترات طويلة ، وتم البدء فى برنامج تطوير الشون مع المقاولين العرب ، مشيرا إلى أن ذلك سوف يحتاج لفترة من الوقت حتى يتم تطويرها بالكامل ، وأن الوزارة تقدمت بعدد 60 شونة لتطويرها لهذا العام ، وتم البدء فى تطوير 26 شونة فقط منها 6 شون بالبحيرة .
وتوقع عبد المؤمن تطوير الشون في السنوات القادمة حتى يتم التخزين فيها بظروف أفضل، والسعة الاستيعابية بها تكون أكثر ، وأن وزارة التموين أيضا تبذل جهودا فى عملية بناء صوامع جديدة ، مشيرا إلى وجود بعض الدول تقدمت بعروض لإنشاء صوامع داخل مصر .

 

أهم الاخبار