رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تطوير السكك الحديدية بالتعاون مع البنك الدولى

أخبار

الاثنين, 29 أبريل 2013 13:40
تطوير السكك الحديدية بالتعاون مع البنك الدولىوزير النقل والمهندس حسين زكريا
متابعات:

عقدت اليوم الاثنين بوزارة النقل والمواصلات ورشة عمل لتطوير السكك الحديدية بالتعاون بين الوزارة مع البنك الدولي، حضرها الدكتور حاتم عبداللطيف وزير النقل والمواصلات وأوليفيه لوبير كبير أخصائي النقل رئيس فريق البنك الدولي والدكتور رجب موسي مساعد وزير النقل

والمهندس حسين زكريا رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر، والفريق الإيطالي الذي يقوم بالدعم الفني للهيئة وعدد من مستشاري وزير النقل.

وقال وزير النقل في كلمته خلال ورشة العمل إن الهدف منها هو العمل على النهوض بمنظومة السكك في مصر في إطار الاهتمام الذي توليه الوزارة لتطوير هذا المرفق الهام الذي يعتبر ثاني أقدم شبكة سكة حديد في العالم حيث تنقل 1.5 مليون راكب يوميا بمعدل 1100 رحلة يوميا.
وأضاف عبد اللطيف أن هناك تعاونًا متواصلًا مع البنك الدولي في مجال تطوير السكك الحديدية وهناك العديد من المشروعات التي يتم التعاون فيها بشأن السكك الحديدية منها مشروع تطوير إشارات "عرب الرمل الإسكندرية" الذي سيتم توقيع عقده مع الشركة المنفذة

خلال الأيام القادمة بتكلفة 200 مليون دولار.
وأشار إلى أنه يتم الآن مناقشة وبحث ودراسة كيفية تقليل المدة الزمنية الخاصة بالإجراءات المتعلقة ببعض المشروعات الأخرى مثل مشروع تطوير إشارات خط "بني سويف أسيوط" الذي يبلغ تكلفته 330 مليون دولار.
من جانبه، قال أوليفيه لوبير رئيس فريق البنك الدولي إن البنك الدولي يقوم بالتعاون مع وزارة النقل للعمل على زيادة كفاءة منظومة السكك الحديدية في مصر، خاصة أن هذه الصناعة اهتمت بها العديد من الدول مثل اليابان والمكسيك وروسيا.
وأوضح أن البنك الدولي قام بمساعدة الصين والهند وتركيا في تطوير منظومة السكك الحديدية بها وهو ما يقوم به فريق البنك الدولي حاليا في مصر من خلال العمل على تطوير وتحسين صناعة السكك الحديدية في مصر وعرض نماذج التطوير في تلك الدول.
من جانبه، قال رجب موسي مساعد وزير النقل
إنه سيتم غدًا استكمال ورشة العمل بحضور فريق من البنك الدولي والخبراء الإيطاليين وعدد من قيادة هيئة السكك الحديدية، مشيرا إلى أن جلسة الغد ستشهد عرضا تفصيليا عن عمليات التطوير وتجارب الدول الأخرى وكيفية الاستفادة منها في تطوير منظومة السكك الحديدية في مصر.
واستعرضت ورشة العمل التجارب الناجحة في إعادة هيكلة وتطوير منظومة السكك الحديدية لبعض الدول بالإضافة إلى الصين التي أعلنت في مارس الماضي عن إعادة هيكلة منظومة السكك الحديدية بها، كما تم مناقشة عملية إصلاحات منظومة السكك الحديدية ومدى الاحتياج.
من قبل السكك الحديدية لإعادة هيكلتها وبخاصة مع تزايد حجم الركاب وكيفية مواكبة السكك الحديدية للتطور في ظل المنافسة الشديدة التي يلقاها قطاع السكك الحديدية من قطاع النقل الخاص في وسائل النقل على الطرق.
كما ناقشت ورشة العمل كيفية الاستفادة من قطارات السكك الحديدية في نقل البضائع وخاصة أن قطاع شحن البضائع في مصر تبلغ نسبته 4% فقط وهو ما يحقق عائدا اقتصاديا ضئيلا وهو ما يتطلب مناقشة رفع طاقة الشبكة في مصر.
وبحثت ورشة العمل بعض المقترحات مثل إمكانية زيادة نقل البضائع ليلًا في الوقت التي تقل فيه كثافة قطارات الركاب وكذلك الحاجة إلى ربط السكك الحديدية بالموانئ والإسراع في زيادة الأماكن المخصصة لاماكن الشحن والتفريغ.

أهم الاخبار