رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجامعة العربية تنفى اعتزامها إيفاد مبعوث للعراق

بوابة الوفد الإلكترونية

نفت جامعة الدول العربية اليوم الاثنين ماتردد عن اعتزامها إيفاد مبعوث من قبلها للعراق.

وأكد الأمين العام للجامعة الدكتور نبيل العربى- في بيان صحفي اليوم- أن مثل هذه الأخبار لم تصدر عن الجامعة العربية، مشيرا إلى أن عددا من وسائل الإعلام ذكرت أن الجامعة تعتزم إيفاد مبعوث للعراق.
وقال العربي إن الجامعة تتابع بقلق كبير الأوضاع المأساوية التى يمر بها العراق والتى أدت مؤخراً إلى مواجهات مسلحة بين الجيش العراقى والمتظاهرين فى ساحات الاعتصام، وسقط من جرائها الكثير من القتلى والجرحى.
وعبّر عن صدمة الجامعة العربية لهذه التطورات الخطيرة وخشيتها البالغة على أمن العراق واستقراره وسلامته، مناشدا القادة السياسيين وشركاء العملية السياسية فى العراق تدارك هذه الأحداث الأليمة وحفظ دماء العراقيين واخراج العراق من دوامة العنف التى يدور فيها منذ سنوات.
وحذر العربى مجدداً من خطورة الأوضاع فى العراق، وقال إن أى تأخير فى معالجتها سيزيد من تفاقم الأمور وينذر بتدهورها وتعريض العراق والمنطقة بأكملها لكارثة محققة.

وشدد الأمين العام مرة أخرى على استعداد الجامعة تقديم كافة أوجه الدعم والمساندة وبذل كل الجهود من أجل تحقيق التوافق الوطنى الشامل بين العراقيين جميعا وخروج العراق والشعب العراقى الشقيق من الازمة الراهنة.
ويأتى ذلك فى الوقت الذى اكدت فيه مصادر دبلوماسية عربية رفيعة المستوى أن الجامعة العربية بدأت بشكل جدى اجراء مشاورات مع شخصية دبلوماسية مصرية مخضرمة لتعيينه مبعوثا الى العراق عقب الازمات الاخيرة فى العراق وكان اخرها صدامات قضاء الحويجه واسفرت عن مقتل واصابة العديدين ، بهدف العمل على التهدئة بين كافة القوى السياسية.
وقالت المصادر ان اعتبار الحكومة العراقية لذلك تدخلا فى شئونها الداخلية، دفع الجامعة العربية للتراجع عنها.