رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أول نوفمبر.. مطار سفنكس يبدأ التشغيل برحلات «إيركايرو» للربط بين المدن السياحية والمناطق الأثرية

بوابة الوفد الإلكترونية

يستقبل مطار سفنكس الدولى فى الأول من نوفمبر القادم أول رحلة طيران بعد انتهاء أعمال التطوير وزيادة طاقته الاستيعابية إلى مليون ومائتى ألف راكب سنوياً، حيث تنظم شركة إيركايرو إحدى الشركات التابعة لوزارة الطيران المدنى أول رحلة من مطار شرم الشيخ إلى مطار سفنكس.. ومن المقرر أن تنظم الشركة 12 رحلة داخلية أسبوعياً ما بين «سفنكس» ومطارات شرم الشيخ والأقصر وأسوان على أن يتم زيادة الرحلات تدريجياً وفقاً لتزايد حركة السفر، كما سيتم بدء تشغيل الرحلات الدولية فى المرحلة القريبة القادمة. وصرح الفريق محمد عباس وزير الطيران المدنى بأن بدء الرحلات من مطار سفنكس يأتى فى إطار خطة وزارة الطيران المدنى لتنشيط الحركة الجوية والسياحية حيث يعد واحدا من أهم المطارات التى أهداها فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى لقطاع الطيران المدنى لقربه من منطقة الأهرامات والمتحف المصرى الكبير بما يسهم فى الربط بين المدن السياحية والمناطق الأثرية وتنشيط سياحة اليوم الواحد تماشياً مع الأهداف الاستراتيجية لرؤية مصر 2030 وتحقيق خطة الدولة المصرية للتنمية الاقتصادية.

وشملت أعمال مشروع توسعة المطار زيادة المساحة الكلية للمطار لتصبح 24 ألف متر مسطح بدلاً من 4500 متر مسطح، مع زيادة الطاقة الاستيعابية إلى 900 راكب/ساعة، بدلاً من 300 راكب/ ساعة.. كما شمل التطوير تزويد المطار بمحطة كهرباء جديدة بطاقة 7.5 ميجا، إلى جانب إضافة 6 مصاعد، و8 سلالم متحركة، و4 كبارى لتحميل الركاب تخدم 4 طائرات، وتزويده بـ20 كاونترا للجوازات، و26 كاونترا لإنهاء إجراءات السفر، و3 سيور للحقائب، مع زيادة عدد أجهزة فحص الحقائب بأشعة الـX-Ray لتصبح 13 جهازاً، إلى جانب زيادة الطاقة الاستيعابية لمهبط الطائرات ليتسع لـ8 طائرات بطرازات مختلفة، وغرفة تحكم فى كاميرات المراقبة.

 المطارات السياحية

ومن جانبه صرح حسين شريف، رئيس شركة إيركايرو التابعة لوزارة الطيران المدنى، بأنه تقرر البدء فى تسيير رحلات جوية للشركة من مطار سفنكس الدولى، إلى المطارات السياحية الداخلية، وذلك اعتبارا من الأول من نوفمبر المقبل لتكون الشركة أول من يستخدم المطار بعد انتهاء أعمال التوسعة والتطوير وبدء تشغيله فى لخدمة الرحلات الجوية.

وأوضح شريف أن الشركة حصلت على موافقة سلطة الطيران المدنى لتشغيل رحلات جوية بين مطار سفنكس الدولى والمطارات الداخلية، ضمن برامج رحلات اليوم الواحد للسياح داخل المدن السياحية والراغبين فى زيارة الأهرامات ومناطق القاهرة الأثرية.. وبحسب جدول تشغيل ايركايرو، فإنه سوف يبدأ التشغيل بـ١٠ رحلات أسبوعيا كمرحلة تجريبية إلى كل من شرم الشيخ والأقصر وأسوان، تقلع جميعها من مطار سفنكس وتعود إليه وسوف تبدأ فى زيادة الرحلات تدريجيا، وتخطط إيركايرو تشغيل رحلاتها الجوية إلى مطار سفنكس الدولى، من خلال طائراتها المنضمة حديثا لأسطول الشركة من طراز ATR 72-600، التى تسع 70 راكبا، وسوف يتم بعد ذلك الإعداد للرحلات الدولية. وفقا لاستراتيجية العرض والطلب.

 مناطق الجذب السياحى

وأضاف شريف أن شركة إيركايرو التابعة لوزارة الطيران المدنى تسعى، خلال الفترة الحالية إلى زيادة معدل تشغيلها بين دول أوروبا والمدن السياحية المصرية، وخاصة مناطق الجذب السياحى، وذلك فى إطار خطتها التوسعية، بالتزامن مع ضم طرازات جديدة من الطائرات إلى أسطولها الجوى، تمكنها من تغطية الطلب المتزايد

على السفر إلى مناطق الجذب السياحى بمصر.

وكانت شركة ايركايرو، وقد وقعت خلال مشاركتها بمعرض TTG بإيطاليا، اتفاق على زيادة رحلاتها الجوية إلى مصر من المدن الإيطالية، إلى مطارات شرم الشيخ والغردقة والقاهرة والأقصر الدولى، لتصبح نحو 23 رحلة جوية أسبوعيا.

كما أعلنت الشركة عن انضمام الطائرة الـ١٤ من طراز ايرباص 320، إلى أسطولها الجوى، وذلك ضمن خطة «ايركايرو» لدعم وتوسيع شبكة خطوطها الداخلية والخارجية وتكثيف الرحلات الأسبوعية على خطوطها الحالية.

 تفتيش دولى

ومن ناحية أخرى، يشهد مطارا القاهرة وبرج العرب الدوليين، فى نهاية شهر نوفمبر القادم، تفتيش مرتقب لوفد من منظمة الطيران المدنى الدولى (الإيكاو)، بعد غياب التفتيشات الدولية على المطارات المصرية لمدة تجاوزت 6 سنوات، منذ عام 2016، والتى تتم بصورة دورية كل ثلاث سنوات بسبب جائحة كورونا وما تبعها من تداعيات أثرت على القطاع العالمي. حيث كان من المقرر أن يتم التفتيش الدورى فى عام 2019 إلا أنه تم تأجيله بسبب الجائحة.

وكشفت مصادر بوزارة الطيران المدنى أن وفدا من منظمة الإيكاو سوف يبدأ التفتيش على مطارى القاهرة وبرج العرب الدوليين، اعتبارا من 28 نوفمبر القادم ويستمر حتى 8 ديسمبر، وذلك فى إطار التفتيشات الدورية التى تجريها منظمة الطيران المدنى الدولى (الإيكاو) على مختلف بلدان العالم سواء على مستوى المطارات أو سلطات وهيئات الطيران.. ويأتى تفتيش منظمة الطيران المدنى الدولى (الإيكاو) على مطارى القاهرة وبرج العرب الدوليين، فى الوقت الذى تشهد فيه جميع المطارات المصرية استعدادات على أعلى مستوى، ويشهد البعض منها أعمال تطوير وتوسعة لمبانى الركاب والصالات، وأيضاً تحديث أجهزتها الأمنية والخدمية، استعدادا لاستضافة الحدث العالمى COP27، بمدينة شرم الشيخ، المنتظر أنه يحضره تمثيل دولى عالى المستوى من زعماء وقادة دول العالم.

معايير السلامة الجوية

ويشمل تفتيش الإيكاو على مطارى القاهرة وبرج العرب الدوليين، الإجراءات الفنية الخاصة بسفر الركاب، والتأكد من مطابقة تنفيذ سلطة الطيران المدنى لمعايير السلامة الجوية الدولية التى وضعتها المنظمة الدولية، فضلا عن التأكد من كافة المعايير العالمية التى يطبقها المطاران وفقا لتعليمات واشتراطات الإيكاو حول أعمال السلامة والتراخيص وإجراءات الركاب.