رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

شعبة الدواجن تحذر من نفق أعلاف مظلم ينهي صناعة التسمين في مصر

دواجن في مزرعة
دواجن في مزرعة

قال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة، إن أزمة صناعة الدواجن، ناتجة من عدم توفر مستلزمات الإنتاج الخاصة بالأعلاف، مشيرًا إلى أن الأزمة تفاقمت عندما أعلنت مصانع الأعلاف، عن عدم قدرتها على توفير الأعلاف، نتيجة عدم وجود مستلزمات الإنتاج.

 

اقرأ أيضًا.. دعم رئاسى لصناعة الدواجن لأهميتها فى الأمن الغذائى

 

وأضاف أن مصر تستورد 80 %من الذرة الصفراء، و95% من فول الصويا، من أوكرانيا وأمريكا وكندا وبعض الدول الأوربية، لافتًا إلى أن العلف يمثل 70% من صناعة الدواجن، وقلة المعروض أدى لارتفاع الأسعار بصورة غير مسبوقة، حيث ارتفع فول الصويا لـ26 ألف جنيه، وارتفعت مدخلات الإنتاج بنسبة 100%.

 

وأضاف أن سعر كيلو الدواجن في المزرعة 33 جنيها، رغم أن التكلفة الفعلية لا تقل عن 37 جنيه، مشيرًا إلى أن المربيين يبيعون الدواجن بسبب أزمة الاعلاف، فأصبح هناك عرض كبير، ما أدى لانخفاض الأسعار، منوهًا إلى أن أزمة صناعة الدواجن عصيبة وتحتاج لتدخل سريع، وهذا ما حدث من قبل الحكومة مؤخرًا من خلال الإفراج عن الأعلاف من الموانئ.

 

ولفت إلى أن الاعلاف المتواجدة في الموانئ تكفي 40 يوميًا، متمنيًا الإفراج بصفة دورية عن الأعلاف مع الرقابة الصارمة، حتى لا يستغل بعض التجار الأزمة.

 

فيما قال أبو الفتوح مبروك، رئيس شعبة التسمين باتحاد منتجي الدواجن، إن المشكلة الرئيسية لأزمة صناعة الدواجن تتمثل في التسعير غير العادل، مشيرًا إلى أن بعض السماسرة يقومون بتسعير الدواجن بصورة عشوائية،

وهذا يؤدي إلى هدم الصناعة.

 

 

ولفت إلى أن الاجتماع مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي لحل أزمة الأعلاف كان بناءً، حيث قرر رئيس الوزراء الإفراج عن مستلزمات إنتاج الأعلاف من الجمارك.

 

وأشار إلى أن أسعار الدواجن من المفترض أن ترتفع بسبب التكلفة العالية للتربية خلال الفترة الحالية، مناشدًا بضرورة أن تقوم الدولة بمراقبة أسعار الأعلاف خلال الفترة الحالية، حتى لا ندخل في نفق مظلم، معقبًا: "يعني ايه فول الصويا يباع بـ23 ألف جنيه، رغم عدم ارتفاع الأسعار العالمية".

 

وتابع: "من شهر كان فول الصويا بـ12 ألف جنيه في مصر"، لافتًا إلى أن ما يحدث من ارتفاع في أسعار مستلزمات الأعلاف لا يقبله عقل، مشددًا على ضرورة محاسبة من يقوم برفع الأسعار، بدون وجه حق في ظل الأزمة الحالية، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، مساء الثلاثاء.

 

 

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنـــــــــــــــــا