رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بنك مصر التمكين الاقتصادى للمرأة لتحقيق الشمول المالى

الإتربى» و«دلال»
الإتربى» و«دلال» خلال توقيع المذكرة

أكد محمد الأتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر أن البنك يتبنى التمكين الاقتصادى للمرأة وتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة حيث يسعى لسد الفجوة بين الجنسين من حيث إمكانية الوصول إلى منتجات وخدمات مالية وغير مالية، التى تحقق أهداف الشمول المالى.

وأوضح أن البنك يعد من أوائل البنوك التى قامت بغــرس الجــذور التاريخيــة للشـمول المالـى، حيث إن بنـك مصـر هو أول بنك يتـم تأسيسـه بأيادى مصرية وبـرأس مـال مصـرى بهـدف استثمار مدخـرات المصرييـن ودمجهـا بالاقتصاد الرسـمى.

 وقام بنك مصر بتوقيع مذكرة تفاهم مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة بهدف تأهيل وتدريب المرأة ودعمهاً لإقامة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وقع الاتفاقية محمد الإتربى رئيس مجلس إدارة بنك مصر مع د. أحمد دلّال رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة يوم الثلاثاء الموافق الرابع من أكتوبر 2022، بحضور لفيف متميز من قيادات البنك والجامعة الأمريكية والسفارة الكندية بمصر وهيئة الأمم المتحدة للمرأة والمجلس القومى للمرأة.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى دعم ريادة الأعمال للمرأة بما يتماشى مع استراتيجية الدولة لدعم وتمويل الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

ودعم جهود الشمول المالى؛ حيث سيقوم مركز ريادة الأعمال والابتكار بكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بترشيح رائدات أعمال من «مشروع التمكين الاقتصادى للمرأة - دعم ريادة الأعمال» للبنك والذى بدوره سيدعم المستفيدات من خلال تقديم خدمات متنوعة لتسهيل احتياجاتهن المالية، وعقد جلسات تثقيف مالى وتوعية بالمنتجات لضمان الاستخدام الصحيح لهذه المنتجات والخدمات.

وقال الإتربى أن هذا يأتى فى إطار البرنامج المشترك: «التمكين الاقتصادى للمرأة من أجل النمو الشامل والمستدام فى مصر – رابحة» بين هيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) وبالشراكة مع المجلس القومى للمرأة ووزارة التجارة والصناعة وبدعم من حكومة كندا.

وتعد هذه الشراكة مثالاً قوياً على تضافر جهود مؤسسات رائدة مثل بنك مصر، أحد أكبر البنوك المصرية الرائدة فى السوق المصرفى؛ والذى يولى اهتماماً كبيراً بالشمول المالى والجامعة الأمريكية بالقاهرة من خلال مركز ريادة الأعمال والابتكار بكلية إدارة الأعمال بالجامعة، والذى تم تأسيسه منذ 10 سنوات، الذى يعمل على تعزيز تعليم رواد الأعمال، ودعم النظام البيئى لريادة الأعمال، وتوفير فرص بناء القدرات والبحث.

قال الدكتور أحمد دلّال – رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة: «نعتز بهذه الشراكة مع بنك مصر، فهذا التعاون بمثابة محفز للتمكين الاقتصادى للمرأة، حيث تحرص الجامعة دوماً على تشجيع ونشر ثقافة ريادة الأعمال وتشجيع رواد الأعمال على دخول سوق العمل من خلال هذه المشروعات بما يتماشى مع استراتيجية الدولة لدعم وتمويل الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر».

وقالت الدكتورة سوزان حمدى، رئيس قطاع الشمول المالى والاستدامة وتطوير الأعمال ببنك مصر أن البنك دائماً يحرص على دعم جهود الدولة فى تحقيق الشمول المالى الذى يـهدف إلى تمكين كافة شرائح المجتمع من الوصول إلى المنتجات والخدمات المالية التى تلبى احتياجاتهم المختلفة وبالأخص فئة السيدات

والشباب كونهم الفئة الأكبر اتساعاً فى المجتمع، هذا وقد شارك البنك فى العديد من المبادرات والفاعليات التى من شأنها تعزيز تلك الجهود».

وأضاف الدكتور شريف كامل – عميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة أن هذا التعاون يأتى فى إطار اهتمام الكلية بدورها فى نشر ثقافة ريادة الأعمال ممثلة فى مركز ريادة الأعمال والابتكار بكلية إدارة الأعمال والذى يعد بمثابة محرك حقيقى لمنظومة ريادة الأعمال والعمل الحر وتأهيل المرأة على إقامة وإدارة مشروعاتهن بنجاح، خاصة التى تعتمد على الأفكار الابتكارية.

يساعد هذا التعاون على النهوض بريادة الأعمال ودورها فى التنمية الاقتصادية والتمكين خاصة للسيدات، وخاصة أن مشروع التمكين الاقتصادى للمرأة – دعم ريادة الاعمال يهدف لرفع مهارات 1000 رائدة أعمال أو سيدة لديها فكرة تريد أن تحولها لمشروع فى القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، البحيرة، المنيا، بنى سويف والفيوم.

ويسعى بنك مصر والجامعة الأمريكية بالقاهرة دائماً أن يكونا مثالاً يحتذى به لكافة المؤسسات العاملة وقدوة فى دعم المجتمع والاقتصاد المصرى بشتى الوسائل المتاحة لكافة المجالات، حيث يعمل الطرفان على تعزيز التعاون والتنسيق بينهما فى ظل تلاقى الأهداف والتوجهات مما يساعد على تحقيق المزيد من النمو ودعم جهود التنمية.

وأوضح رئيس بنك مصر أن البنك يشارك سنوياً فى كافة فعاليات وأنشطة الشمول المالى الممتدة طوال العام تماشياً مع خطة البنك المركزى المصرى، بالإضافة إلى التواجد فى تلك الفعاليات خارج نطاق الفروع وتقديم العديد من العروض والمزايا الخاصة بالمنتجات والخدمات دعماً للشمول المالى وتشجيعاً للشرائح المختلفة فى المجتمع على تفعيل واستخدام المنتجات المصرفية، موضحاً أن البنك يحرص على المشاركة فى المبادرات والحملات القومية التى تهدف إلى دعم وتمكين رواد الأعمال مثل حملة «رواد النيل» و«المليون ريادى» و» طور مشروعك.. ادعم بلدك». كما يشارك البنك أيضاً فى مبادرة «حياة كريمة» تحت رعاية رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى، بالإضافة إلى المشاركة فى مشروع «تنمية الأسرة المصرية».