رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

روسيا تعرب عن عدم اهتمامها باعتراف الغرب بضم الأراضي الأوكرانية

 وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الثلاثاء، إنه من الضروري إدراك الواقع الجديد بضم أراضي أوكرانية إلى روسيا، معلقًا على موقف الغرب بالتأكيد على أن روسيا لا تهتم باعتراف الدول الغربية بدخول مناطق جديدة إلى البلاد.

 

كوريا الشمالية تعلن دعم روسيا في ضمها لأراضي أوكرانية

ووفقًا لموقع الغد الإخباري، أضاف لافروف، في مؤتمر صحفي: "اتخذ مواطنو الجمهوريات والمناطق خيارهم الواعي من خلال الحق في تقرير المصير، وتتفق هذه الخطوة تمامًا مع مبدأ المساواة في الحقوق وتقرير المصير للشعوب المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة، في إعلان 1970 بشأن مبادئ القانون الدولي المتعلقة بالعلاقات الودية والتعاون بين الدول وفقًا لميثاق الأمم المتحدة وفي العديد من الوثائق الأخرى".

وتابع وزير الخارجية الروسي "سيكون من الأصح لجميع دول العالم أن تدرك الواقع الجديد، الذي أصبح لا مفر منه، هناك عدد كبير من الحجج القانونية، بما في ذلك الإشارات إلى ميثاق الأمم المتحدة، التي كرست مبدأ المساواة والحكم الذاتي".

وأكد لافروف أن الغرب يضغط من أجل خلق سياسات عدائية ضد روسيا، مشيرًا

إلى أن غالبية دول العالم ترفض دعم سياسة العقوبات ضد موسكو.

وقد وافق مجلس الاتحاد على قانون قبول الكيانات الأربعة الجديدة داخل حدود روسيا، بعد أن وقع حكام تلك المناطق معاهدات الانضمام. وقد اعترفت المحكمة الدستورية أيضًا بهذه المعاهدات باعتبارها متوافقة مع الدستور الروسي.

ولم يتبقَ سوى توقيع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على القانون ليصبح نافذًا.

في 30 سبتمبر، تحدث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في الكرملين بعد نتائج الاستفتاءات في مناطق دونيتسك ولوجانسك ومقاطعتي خيرسون، وزابوريجيا، وبعد ذلك وقع اتفاقيات مع قادتها بشأن قبول المناطق في روسيا. في وقت لاحق، اعترفت المحكمة الدستورية لروسيا بهذه المعاهدات باعتبارها متوافقة مع دستور روسيا الاتحادية.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: