رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هجوم حاد من وزير الخارجية الأمريكي على روسيا

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحدة ستُحيل مشروع قرار إدانة انضمام مناطق إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة إذا عرقلت موسكو مثل هذه الجهود في مجلس الأمن، زاعمًا "أن لأوكرانيا كل الحق في إعادة المناطق التي أصبحت جزءًا من الاتحاد الروسي".         

 

اقرأ أيضًا.. وزير الخارجية الأمريكي يُشدد على مُواصلة العمل مع الحُلفاء والشركاء

 

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أن واشنطن، "كما أعلنت الحكومة الأمريكية مرارًا وتكرارًا في وقت سابق، لن تعترف بانضمام مناطق دونيتسك ولوغانسك ومنطقتي خيرسون وزابوروجيه  إلى روسيا".


وتعتزم مجموعة الدول السبع (G7) اتخاذ إجراءات ضد تلك الدول والأفراد الذين سيدعمون دخول الاتحاد الروسي لعدد من المناطق السابقة في أوكرانيا بعد نتائج الاستفتاءات.

 

جاء ذلك في بيان مكتوب صدر يوم الجمعة من قبل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، قال فيه "نحن نصدر أيضًا تحذيرًا واضحًا، مدعومًا من جميع قادة مجموعة السبع: سنحاسب أي شخص أو أي هيكل أو دولة تقدم الدعم السياسي أو الاقتصادي لمحاولات روسيا غير القانونية لتغيير وضع الأراضي الأوكرانية".

 

وأضاف أن قيود التأشيرات الجديدة، التي أعلنتها الولايات المتحدة تنطبق على 910 أفراد، بمن فيهم موظفو القوات المسلحة الروسية، والجيش البيلاروسي".

 

بالإضافة إلى ذلك، تشمل الحزمة الجديدة من العقوبات الأمريكية ضد موسكو 109 نواب آخرين من مجلس الدوما، و169 عضوًا في مجلس الاتحاد و "شبكات المشتريات الدفاعية" لروسيا " بمن فيهم الموردون الأجانب" الذين يدعمون مجمعها الصناعي العسكري، بحسب الوثيقة.

 

وفقًا للمعلومات التي قدمتها بلينكن ، ستصدر وزارتا الخزانة والتجارة الأمريكية إشعارات جديدة "بالمخاطر المتزايدة" لعقوبات واشنطن والقيود الصارمة على الصادرات ضد تلك "المنظمات والأفراد داخل وخارج روسيا" التي تدعم انضمام المناطق لروسيا.

 

وقد احتفل الروس في الساحة الحمراء بوسط شوارع موسكو، بعد توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انضمام  مناطق

زابوروجيا وخيرسون ودونيتسك ولوغانسك الأوكرانية إلى الاتحاد الروسي، وتجمع عدد كبير في الميادين أثناء إعلان بوتين انضمام 4 مناطق أوكرانية إلى روسيا، وقام المواطنين بإطلاق الصافرات والتصفيق الحار.

 

وصرح بوتين في خطاب حماسي، اليوم الجمعة، "نحن نُدافع عن روسيا التاريخية ونُدافع عن ثقافة وحضارة أجدادنا ومستقبل أحفادنا وسنُواصل القتال في المستقبل للدفاع عن روسيا العظمى"، داعيًا كييف للتفاوض ووقف القتال، مُتابعًا "ندعو نظام كييف إلى الوقف الفوري للأعمال القتالية والحرب التي شنها النظام في عام 2014 والعودة الى طاولة المفاوضات ونحن جاهزون لذلك ولكن خيار دونيسك ولوغانسك ومقاطعتي زابوروجيه، وخيرسون لن نقوم بمناقشته لأن هذا الخيار قد تم وحسم وروسيا لن تخون هذا القرار ويجب على سُلطات كييف ان تحترم هذا القرار".


وأردف بوتين "سنُدافع عن أراضينا باستخدام شتى الوسائل والجهود وسوف نقوم بإعادة بناء المدن والقرى والمدارس والمستشفيات والمصانع والبنية التحتية في المناطق الجديدة وسنجعل المواطنين يشعرون بالأمن والأمان كما يشعر المواطنين الروس في شتى أنحاء البلاد"، مُؤكدًا أنه لن يُناقش مع أي أحد اختيار الشعب وأنه لن يخذل شعوب المناطق الأوكرانية، التي انضمت إلى روسيا.