رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

حقيقة عودة نظام التحسين في الثانوية العامة 2023

جامعات ومدارس

الخميس, 29 سبتمبر 2022 13:10
حقيقة عودة نظام التحسين في الثانوية العامة 2023رضا حجازي وزير التربية والتعليم
كتبت- نرمين عِشرة

 كشف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، حقيقة عودة نظام التحسين في امتحانات الثانوية العامة 2023

 

اقرأ أيضًا: اكتمال خطة تطوير التعليم 2027

 

 جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي يعقده وزير التربية والتعليم، اليوم الخميس، في ديوان عام الوزارة؛ لإعلان تفاصيل العام الدراسي الجديد 2022-2023 وآلية امتحانات الثانوية العامة 2023.

 

وأكد وزير التربية والتعليم، أن عودة التحسين للثانوية العامة لا يزال قيد الدراسة ولن يحسم بعد، مشيرًا إلى أن الوزارة تدرس آلية تمكين الطالب من إعادة العام الدراسي في جميع المواد.

 

 وقال وزير التربية والتعليم إن الوزارة تدرس مشروع قانون يسمح لطالب الثانوية العامة، سواء الناجح، أو الراسب، بإعادة السنة في جميع المواد، في حالة شعوره بأن المجموع الذي حصل عليه لا يتناسب مع قدراته.

 

 ولفت وزير التربية والتعليم إلى أن هذا النظام يختلف عن نظام تحسين المجموع الذي كان مطبقًا منذ سنوات، مشيرًا إلى أن النظام القديم كان بيسمح بتحسين المجموع في مادة أو اثنتين، ما يخالق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، لكن مشروع القانون الجديد بيسمح بالإعادة لكل المواد.

 

 ونوه وزير التربية والتعليم بتوزيع دليل الاستذكار على طلاب الثانوية العامة ما يساعدهم على فهم نظام التقويم الجديد، وطريقة أداء امتحانات الثانوية العامة 2023.

 

 وأشار وزير التربية والتعليم إلى تدريب طلاب الثانوية العامة على نماذج أسئلة امتحانات الثانوية العامة، خلال العام الدراسي، فضلًا عن تدريب ٥ آلاف معلم على الممارسات التعليم وطريقة التقييم الجديدة وبناء أسئلة امتحانات الثانوية العامة.

 

 ولفت وزير التربية والتعليم إلى تصحيح امتحانات الثانوية العامة بشكل إلكتروني، من خلال وضع باركود بجوار اسم الطالب وداخل ورقة الإجابة، ثم تسحب بواسطة إسكانر وتصل لمعلمين اثنين لتصحيحها، على التابلت.

 

ونوه وزير التربية والتعليم بأن نموذج الإجابة سيكون مرنًا وليس جامدًا، وتخضع لتقدير المصحح، فيما يعرف بمسمى "روبريكس"

 

وذكر وزير التربية والتعليم أنه إذا كان هناك تفاوت في التصحيح بين المعلمين، سيتم عرضها على معلم ثالث، وفي حال تأييد أي منهما سيتم اعتماد نتيجة الطالب عليها، واستبعاد المعلم صاحب التقدير الخطأ من التصحيح نهائيًا.

 

ملامح امتحانات الثانوية العامة 2023

 

 قال وزير التربية والتعليم، في وقت سابق، إن امتحانات الثانوية العامة 2023 سوف تحتوي على 15 في المائة من الأسئلة مقالية والباقي اختيار من متعدد بنظام البابل شيت.

 

 ونوه وزير التربية والتعليم بأن امتحانات الثانوية العامة 2023 ستستمر بنفس فلسفة نظام التقويم الجديد الذي يعتمد على قياس الفهم والاستيعاب ومخرجات التعلم.

 

 وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن نظام التقويم الجديد وأسئلة قياس مستويات الفهم العليا ضرورية في ظل متطلبات سوق العمل خلال الفترة الحالية، حتى يستطيع الطالب منواكب التطور العلمي.

 

 وشدد وزير التربية والتعليم على عدم العودة إلى الوراء، واستكمال عملية تطوير التعليم، وتطوير نظام تقويم الثانوية العامة، مشيرًا إلى الترحيب بكل الآراء في ضوء التطوير.

 

تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023

 أكد وزير التربية والتعليم عدم العودة مرة أخرى للتصحيح اليدوي في امتحانات الثانوية العامة 2023، والاعتماد على التصحيح الإلكتروني.

 

 وأوضح وزير التربية والتعليم أن امتحانات الثانوية العامة 2023 ستجرى بشكل إلكتروني سواء أسئلة الاختيار من متعدد أو المقالي.

 

ولفت وزير التربية والتعليم إلى أن أسئلة الاختيار من متعدد في امتحانات الثانوية العامة 2023 ستصحح بنظام البابل شيت بشكل إلكتروني عن طريق الاسكانر.

 

أما تصحيح الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة 2023، قال وزير التربية والتعليم إنها ستجرى إلكترونيًا بنظام الروبرك rubric عبر تابلت المعلم.

 

وذكر وزير التربية والتعليم أنه سيتم تصوير إجابة الطالب بالاسكانر، ثم ترفع على التابلت لكى يقوم اثنين من المعلمين بتقدير نفس السؤال وفق نموذج الإجابة.

 

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أنه إذا اتفق المعلمين ترصد الدرجة، وإذا اختلفا في التقدير يقوم معلم ثالث بتقدير هذا السؤال لضمان أن يحصل الطالب على حقه.

 

وشدد وزير التربية والتعليم على منع المعلم الذى أخطأ في التقدير من استكمال التصحيح، مؤكدا أن كل طالب سيحصل على حقه ولن يظلم أحدًا.

 

لمزيد من الأخبار والموضوعات حول المدارس والجامعات اضغط هنا

 

موضوعات ذات صلة:

وزير التعليم يؤكد: انطلاق العام الدراسي الجديد السبت

إضافة مادة جديدة لجميع الصفوف المدرسية

9 معلومات عن حصص المشاهدات في المدارس