رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمريكا ترفض السماح لإيران بامتلاك أسلحة نووية

المتحدث باسم مجلس
المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي

 

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، إن واشنطن ما زالت ترى أن الدبلوماسية والمفاوضات أفضل طريقة لتحقيق الهدف والتوصل إلى اتفاق مع طهران، مُجددًا بأن الولايات المتحدة لن تسمح لإيران بامتلاك أسلحة نووية. 

 

اقرأ أيضًا.. إيران تفتح النار على إسرائيل وأمريكا        

 

وأضاف كيربي: "قبل بضعة أسابيع فقط اعتقدنا أننا اقتربنا قليلًا من العودة إلى الصفقة".

 

وكان الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي أكد أن موقف بلاده بشأن القضية النووية منطقي ويمكن الدفاع عنه، مشيرا إلى ضرورة إيجاد طرق مبتكرة لمنع إجراءات الحظر الأمريكية الأحادية والظالمة.

 

ولفت رئيسي إلى أنهم مستعدون للتوصل إلى اتفاق عادل، مؤكدا أنه وبالنظر إلى التاريخ السلبي لأمريكا فمن الضروري الحصول على ضمانات لمنع تكرار تلك التجربة المريرة.

 

وأكد الرئيس الإيراني احترام "الجهود الجارية للتوصل إلى اتفاق في المفاوضات النووية"، معتبرا أن "الاتصالات والحوارات الإقليمية الإيرانية تتقدم".

 

وفي وقت سابق، قال البيت الأبيض إنه يتعامل بجدية مع تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول الأسلحة النووية وتحذيراته، لكنه أشار إلى أنه لا توجد حاليا ضرورة وحاجة لزيادة قوات الردع.     

 

وقال جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي

بالبيت الأبيض، إن الولايات المتحدة تتعامل بجدية مع تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول الأسلحة النووية، لكننا لا نرى حتى الآن الحاجة إلى تعزيز وزيادة تأهب قوات الردع الاستراتيجية الخاصة بها. 

 

وأضاف كيربي: "هذا خطاب غير مسؤول لقوة نووية.. نحن نأخذ الأمر على محمل الجد ونراقب تكوينها الاستراتيجي بقدر ما نستطيع من أجل أي تعديل يخصنا (في دفاعاتنا) إذا لزم الأمر. في الوقت الحالي لا نرى دلائل على أن هذا مطلوب".

 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد حذر في وقت سابق من اليوم "أولئك الذين يحاولون ابتزاز روسيا بالأسلحة النووية من أن الرياح قد تهب باتجاههم"، منوها بأن روسيا تملك أسلحة دمار أكثر تطورا مما لدى دول الناتو، حسبما أفادت قناة روسيا اليوم.