رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العربى لاستقلال القضاء يرفض إصدار الشورى لقانون السلطة القضائية

مناوشات فى جلسة مجلس
مناوشات فى جلسة مجلس الشورى

رفض المركز العربى لاستقلال القضاء والمحاماة قيام مجلس الشورى بإصدار قانون السلطة القضائية ، وقال : إنه ليس من صلاحيات مجلس الشورى إصدار هذا القانون .

وأعرب المركز - فى بيان له اليوم "الأحد" عن تخوفه من استمرار سياسة الإخلال باستقلال القضاء المصرى ، من خلال التشريعات ، وعلى ذات النهج الذى كانت تستخدمه السلطة لتنفيذية فى النظام السابق للتغول على السلطة القضائية ، والتدخل فى شئونها بتشريعات ذات صلة بمدة خدمة القضاة وتعيينهم ونقلهم وتأديبهم .
وأشار المركز إلى أن التشريعات ذات الصلة بالسلطة القضائية ، والتى تنظم عمل القضاة ، بحكم كونهم المكلفون باتخاذ القرار الأخير بشأن حياة المواطنين وحرياتهم وحقوقهم وواجباتهم وممتلكاتهم ، فإنها من التشريعات المكملة للدستور ، التى تقتضى مناقشتها وإصدارها بإجراءات خاصة ، كأن

يتم عرضها على البرلمان بغرفتيه ( النواب والشورى ) ، كما يؤخذ رأى أعضاء الهيئات القضائية حيال هذه التشريعات كما قررته المادة "169" من الدستور حين نصت على أن " تقوم كل جهة أو هيئة قضائية على شئونها ؛ ويكون لكل منها موازنة مستقلة".
وأوضح البيان أن مجلس الشورى يتولى سلطة التشريع بصفة مؤقتة ولا يمثل فى تكوينه أطياف المجتمع المصرى ، نظرا لطريقة انتخاب أعضائه ونسبة مشاركة المواطنين فى انتخاب أعضائه والتى لم تتعد "7%" من نسبة الناخبين .