رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أسعار النفط تعاود الارتفاع من جديد اليوم

النفط
النفط

سجلت أسعار النفط، تراجعًا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 20 سبتمبر، مقتفية أثر الأصول الأخرى ذات المخاطر، بضغط من قوة الدولار وتوقع المستثمرين بقيام مزيد من البنوك المركزية برفع أسعار الفائدة لكبح التضخم.

اقرأ أيضًا.. أرتفاع أسعار النفط فى الأسواق اليوم

 

ومن المرجح أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس أخرى الأربعاء لكبح التضخم. وتلقي هذه التوقعات بثقلها على الأسهم التي غالبا ما تتحرك جنبا إلى جنب مع أسعار النفط. كما ستعقد بنوك مركزية أخرى اجتماعات هذا الأسبوع ومنها بنك إنجلترا.

 

ويدعم رفع أسعار الفائدة الدولار، الذي استقر اليوم قرب أعلى مستوى في عقدين أمام نظرائه، مما يجعل النفط أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

 

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر 1.19 دولار، أي 1.3 بالمئة، إلى 90.81 دولار للبرميل، وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم أكتوبر 84.45 دولار للبرميل، بانخفاض قدره 1.28 دولار، وسينتهي التداول على عقد أكتوبر اليوم الثلاثاء، وتراجع عقد نوفمبر الأكثر نشاطا 1.63 دولار، أي بنسبة 1.9 بالمئة، إلى 83.73 دولار.

 

ويتجه خاما برنت وغرب تكساس الوسيط لتسجيل أسوأ تراجع ربع سنوي بالنسبة المئوية منذ بداية جائحة فيروس كورونا. وكان خام برنت قد سجل نحو 139 دولارا للبرميل في مارس، وهو أعلى مستوى منذ 2008.

 

وأظهرت وثيقة من تحالف "أوبك+" أن المجموعة لم تحقق الأهداف الخاصة بإنتاج النفط في أغسطس، بعجز مقداره 3.583 مليون برميل يوميا يمثل نحو 3.5 بالمئة من الطلب العالمي على النفط.

 

أسعار النفط صباح اليوم

وقد سجلت أسعار النفط العالمية أرتفاعاً مع بداية تعاملات، اليوم الثلاثاء، 20 سبتمبر مع استمرارية منظمة أوبك وحلفائها في خفض الإنتاج أقل من حصصها.

 

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت تسليم شهر نوفمبر بنحو 41 سنتا، أو بنسبة ارتفاع تعادل 0.5%،ليصل إلى مستوى 92.41 دولار

للبرميل، وحقق سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم أكتوبر عند سعر 85.82 دولار للبرميل، بارتفاع بواقع تسعة سنتات.

 

وسينتهي التداول على عقد أكتوبر اليوم الثلاثاء، وبلغ العقد الأكثر نشاطا لتسليم شهر نوفمبر 85.53 دولار، بزيادة 17 سنتا، أو 0.2%.

 

وفي مؤشر على شح الإمدادات الأساسية، أظهرت وثيقة من منظمة أوبك وحلفائها بقيادة روسيا أن المجموعة التي تعرف باسم أوبك+ لم تصل لأهدافها الخاصة بإنتاج النفط بفارق 3.583 مليون برميل يوميا في أغسطس  ، أي بما يقدر بنحو 3.5% من الطلب العالمي على النفط.

 

وتوقع "بنك أوف أميركا" أن يبلغ متوسط أسعار النفط 100 دولار للبرميل في العام المقبل، مع تعافي الطلب الصيني وهبوط إمدادات الخام من روسيا.

 

وقال البنك إن هناك احتمالاً بنسبة 86% لكي ترفع الصين استهلاكها من النفط بواقع 1.7 مليون برميل يومياً في العام المقبل.

 

وأشار "بنك أوف أميركا" إلى أن أسعار النفط قد ترتفع بدعم من تقلص المعروض من الخام الروسي في الأسواق، مع دخول العقوبات حيز التنفيذ، بحسب الاسواق العربية.

 

وشدد البنك على أن مخزونات النفط العالمية تظل محدودة، كما أن الطاقة الإنتاجية الفائضة لا تزال ضعيفة للغاية.

لمزيد من الأخبار اضغط هنا.