رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

طرق الوقاية من أمراض فصل الخريف

دكتور مجدي بدران
دكتور مجدي بدران

 أيام قليلة ونستقبل فصل الخريف، الذي يبدأ رسميًا يوم 23 سبتمبر الجاري، وبسبب تقلبات الجو من بارد إلى حار وموسم انتشار حبوب اللقاح، تنتشر العديد من الأمراض، لاسيما أمراض الحساسية التنفسية والأنفلونزا وأمراض الصدر.

 

اقرأ أيضًا.. يبدأ 23 سبتمبر الجاري.. كل ما تريد معرفته عن الاعتدال الخريفي

 

أمراض فصل الخريف:

 في السياق يقول الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن من أكثر الأمراض ظهورًا وانتشارًا في فصل الخريف هي الأنفلونزا الموسمية، ونزلات البرد، وحساسية الجيوب الأنفية، وتظهر تلك الأمراض نتيجة للتقلبات الجوية التي يشهدها فصل الخريف.

 

الفئات الأكثر عرضة للإصابة:

 أضاف بدران في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" من أكثر الفئات عُرضة للإصابة بتلك الأمراض هم مرضى الربو وحساسية الجهاز التنفسي، ويزداد الخطر مع إهمال التدابير الوقائية في ظل استمرار جائحة كورونا، مشيرًا إلى أن مرضى حساسية الصدر هم الأكثر عُرضة لمضاعفات الأنفلونزا الموسمية، مؤكدًا على ضرورة أخد التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية.

 

روشتة للوقاية من أمراض فصل الخريف:

 ووجه عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، نصائح عدة للوقاية من أمراض فصل الخريف والتي تتمثل في:

- غسل اليدين جيدًا بالماء الدافئ والصابون.

 

- تجفيف اليدين بعد غسلها فالأيدي المبللة تنقل الميكروبات بشكل كبير بعكس الأيدي الجافة.

 

- عدم تناول مضادات حيوية بدون استشارة طبيب لأنها تضعف المناعة وتعمل على زيادة مدة المرض عند الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا كما أنها مخصصة للقضاء على البكتيريا، أما نزلات البرد فتكون فيروسية.

 

- التباعد الاجتماعي، فالمسافة الاجتماعية تضع حاجزاً بين الناس.

 

- محاربة الاستهلاك العشوائي للأدوية، خصوصًا المضادات الحيوية، خصوصًا مع مرضى الحساسية الصدرية ومع أمراض نزلات البرد التى لا تستفيد من المضادات الحيوية كون أغلب أمراض الخريف أمراضًا فيروسية.

 

- التهوية الجيدة للأماكن المغلقة، لأن التهوية الطبيعية تقي مرضى الحساسية من الأزمات، مع عدم تشغيل التكييفات خصوصًا المركزية.

 

لمتابعة المزيد من الأخبار اضغط هنا