عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حصاد أنشطة وزارة الرى اليوم.. تأهيل ترع ومساقي

متابعة تأهيل الترع
متابعة تأهيل الترع

أنشطة مختلفة قامت بها وزارة الموارد المائية والري،  برئاسة الدكتور هاني وسيلم، اليوم الثلاثاء، إذ التقى الوزير بمنسق الأمم المتحدة في مصر لاستعراض مجالات التعاون المشترك،  كما نفذت الإدارات المركزية والقطاعات التابعة للوزارة في المحافظات عدد من الأعمال والمشروعات، وتم عقد اجتماعات للوقوف على أعمال مشروعات تأهيل الترع والمساقي، كما تم تنفيذ عدد من الإزالات للمباني المخالفة على مجرى نهر النيل والترع، واجتمع عدد من مسؤولي الوزارة للوقوف على الأعمال والمشروعات لاستقبال موسم الشتاء  .

 

اقرأ ايضا : وزير الري يلتقي منسق الأمم المتحدة في مصر لاستعراض مجالات التعاون المشترك

 

أنشطة وزارة الري اليوم :

 

استقبل الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، إلينا بانوفا المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر والوفد المرافق لها، واستعرضا خلال اللقاء مجالات التعاون المشترك بين الوزارة والمنظمات التابعة للأمم المتحدة المعنية بالمياه.

كما تم مناقشة أولويات التعاون بين الحكومة المصرية والأمم المتحدة فى مجال المياه وصياغة إطار التعاون الإستراتيجي خلال السنوات الخمس القادمة ، والذى يُعد أحد محاورة الحفاظ على الموارد الطبيعية وعلى رأسها الموارد المائية ، من خلال العمل على ترشيد إستخدام المياه والحفاظ على نوعيتها ومعالجة المياه والتوسع في إستخدام الطاقة المتجددة في مجال الرى.

وأشار الدكتور سويلم لما تعانيه العديد من دول العالم نتيجة للتأثيرات المتزايدة والواضحة للتغيرات المناخية على قطاع المياه والتي أصبحت واقعاً نشهده في العديد من الظواهر المناخية المتطرفة في العديد من دول العالم ، مؤكداً على أهمية تحويل المبادرات والتعهدات الدولية فيما يخص التخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية إلى واقع ملموس من خلال تنفيذ مشروعات تُسهم في مواجهة هذه التحديات ، بالإضافة لتوجيه الإهتمام الدولي للتحديات المرتبطة بقطاع المياه والمناخ وخاصة في الدول الإفريقية.

 

استكملت الإدارة المركزية لإقليم صرف غرب الدلتا، ضمن  الاستعداد لاستقبال موسم الشتاء جاري،  أعمال الحدادة لصب القواعد الخرسانية اللازمة لوحدات الطوارئ ببحيرة وادي مريوط على مصرف غرب النوبارية.

 

وتواصل الإدارة المركزية للموارد المائية والري بكفر الشيخ،  العمل بعمليه تأهيل ترعه ادريجة  تنفيذ ري غرب كفر الشيخ.

 

ونفذت الوزارة تم اليوم الثلاثاء ١٣ سبتمبر ٢٠٢٢، عدد ( ٢٥) عملية إزالة في نطاق محافظات ( البحيرة - الغربية - دمياط - سوهاج ) ، ليصبح إجمالي المخالفات التى تمت إزالتها على نهر النيل ٧٨٦٨٢ إزالة .

 

وقامت الهيئة المصرية العامة  لحماية الشواطئ، بعقد ورشة عمل بحضور المختصين في مجال نظم المعلومات الجغرافية  والاستشعار عن بعد، من الجهات الشريكة في المشروع  بالساحل الشمالي ودلتا النيل في مصر، بهدف مناقشة منصة نظم المعلومات الجغرافية للمشروع، وذلك في إطار خطة مشروع تعزيز التكيف مع تغير المناخ .

 

وتستمر الهيئة المصرية العامة للمساحة، فعاليات التدريب المساحي  لطلبة برنامج المساحة والخرائط، ونظم المعلومات الجغرافية بكلية الآداب جامعة المنصورة .

 

وفي إطار الاستعدادات التي تتخذها وزارة الموارد المائية والري، للحماية من أخطار السيول المحتملة، تفقد رئيس قطاع المياه الجوفية ، عمليه إنشاء القناة الصناعية الجاري تنفيذها، لحماية مدينة

رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر، لتبطين القناة بالخرسانة العادية المدعمة بمادة الفايبر البولي بروبلين، كبديل فني عن أعمال التبطين باستخدام مباني الدبش بالمونة.

 

وقامت الإدارة المركزية لإقليم صرف مصر الوسطي، بالمرور على أعمال التطهيرات و أعمال التشغيل الذاتى الجارية، بزمام هندسة صرف اهناسيا.

 

ونشر مركز التنبؤ بالأمطار بقطاع التخطيط، نتائج نماذج التنبؤ بالإمطار على مستوى الجمهورية، خلال الفترة من ١٣ سبتمبر وحتى ١٥ سبتمبر ٢٠٢٢ إلى، وأوضحت أنه من المتوقع عدم سقوط أمطار خلال فترة التنبؤ.

 

 

واجتماع قطاع التخطيط بوزارة الري، مع ممثلي الإتحاد الأوروبي لمناقشة الترتيبات اللازمة لتنظيم منتدى الاستثمار المشترك، مع البنك الأفريقي، لدعم تمويل مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية لقطاع المياه بالقارة الإفريقية والمزمع تنظيمه علي هامش أسبوع القاهرة الخامس للمياه، في الفترة (١٦ - ١٩) أكتوبر ٢٠٢٢ برعاية مفوضية الإتحاد الأوروبي بمصر.

 

وفي زيارة تفقدية لقطاع المياه الجوفية،  في ضوء متابعة ودراسة سلوك الخزان الجوفي، بدائرة الإدارة العامة للمياه الجوفية بغرب الدلتا، وللحفاظ على الخزان الجوفي من السحب الجائر، تم المرور على بعض الآبار بمنطقة الحزام الأخضر بنطاق مدينة السادات، لمراقبة قراءات العدادات والتأكيد على التزام الشركات، وذلك تمهيدا لبحث ودراسة تجديد التراخيص الصادرة لتلك الآبار.

 

واجتمع عدد من قادة وزارة الموارد المائية والري، مع ممثلي عدد من الشركات الفرنسية المتخصصة في مجالات تكنولوجيا الري والزراعة والمعدات، لبحث أوجه التعاون مع تلك الشركات وما يمكن تنفيذه من مشروعات ضمن خطط الوزارة، وشارك في الاجتماع إبراهيم محمود رئيس قطاع تطوير الري، وهالة رمضان  رئيس الإدارة المركزية للتمويل الأجنبي، وعماد محمود رئيس الإدارة المركزية للموارد والاستخدامات المائية ، وأحمد عبد الرسول، رئيس الإدارة المركزية لمشروعات تطوير الري، ومحمد رفاعي مدير عام التخطيط بمصلحة الميكانيكا والكهرباء.

 

قامت الإدارة المركزية للموارد المائية و الري بالقليوبية، بمتابعة أعمال تأهيل مسقة الزيتون بزمام هندسة رى قليوب، وأعمال تأهيل مسقة قدح الاخذة من نهاية ترعة باشا، بزمام هندسة رى شبين القناطر .