رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليوم الوطني السعودي| تاريخ ملوك السعودية منذ توحيدها وإنجازاتهم

اليوم الوطني السعودي
اليوم الوطني السعودي

 تحتفل المملكة العربية السعودية في 23 سبتمبر من كل عام بعيدها الوطني، هو اليوم الذي تم فيه توحيد السعودية على يد حاكمها آنذاك عبدالعزيز آل سعود، وتغيير اسمها من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية في العام 1932.

 وفي هذا اليوم يقوم عاهل المملكة بإلقاء خطاب لتهنئة المواطنين بالمملكة بعيدهم القومي، والتأكيد على معاني الوطنية والانتماء والاعتزاز بتاريخ الوطن وبطولات أبنائها وتضحياتهم، ومنذ تأسيس السعودية في 1932 حتى الآن، تولى الحكم فيها 7 ملوك، وفيما يلي نرصد أبرز هؤلاء الملوك وبصماتهم في حكم المملكة.

 

 

اقرأ أيضًا: اليوم الوطنى السعودى 2022.. وعدد أيام الإجازات

 

 

تاريخ ملوك السعودية وإنجازاتهم:

 الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، كان هو الملك المؤسس للسعودية في 1932، وظل في حكمها لمدة 21 عامًا، وهو من مواليد عام 1876 وتوفى عام 1953 عن عمر 77 عامًا، ومن أبرز ما قام به إنشاء أول وزارة في المملكة وهي وزارة الخارجية في عام 1930م، وأسس وزارة الداخلية في عام 1931 ووزارة الدفاع في عام 1946.

 وكان الملك سعود بن عبد العزيز آل سعودثاني ملوك السعودية لمدة 11 عامًا من 1953 حتى 1964، وهو من مواليد عام 1902 وتوفى عام 1969 عن عمر 67 عامًا، وخلال حكمه افتتح أول جامعة في الجزيرة العربية وهي جامعة الملك سعود في الرياض عام 1957م وغيرها من الجامعات.

 وعمل الملك سعود على إنشاء مبانٍ للوزارات في الرياض، واهتم بتوسعة المسجد الحرام، وأنشأ أول صالة لاستقبال الحجاج وأول رصيف لاستقبال البواخر، كما أسس العديد من المستشفيات.

 وتولى بعده الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، منذ عام 1964 ولمدة 11 عامًا، وهو من مواليد عام 1906 وتعرض للاغتيال عام 1975 وتوفى عن عمر 69 عامًا، وقام بإدخال العديد من التعديلات على اتفاقية شركة أرامكو للبترول، فقصر حق امتياز البترول على المؤسسات الوطنية السعودية فقط.

 وتولى الراية من بعده، الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود، وهو رابع ملوك السعودية لمدة 7 سنوات من عام 1975 إلى عام 1982، وهو من مواليد عام 1913 وتوفى عام 1982 عن عمر 69 عامًا، وازداد دخل السعودية من البترول، مع تسلمه الحكم، وشهدت النهضة التعليمية في عهده تطورًا كبيرًا، حيث تم افتتاح المدارس للبنين وللبنات، وأُنشئت وزارة التعليم العالي، كما شهدت

المملكة طفرة في الطرق والمواصلات، وأعيد إنشاء مطارات جدة وتبوك والجوف وحائل والقصيم، كما تم استحداث مطارات جديدة.

 وكان خامس ملوك السعودية، هو الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، لمدة 23 عامًا، وهو من مواليد عام 1923 وتوفى عام 2005 عن عمر 82 عامًا، وكان أولهم اتخاذًا للقب خادم الحرمين الشريفين رسميًا، بإعلانه ذلك في المدينة المنورة.

 وفي عهده تم إنشاء جسر الملك فهد، الواصل بين السعودية والبحرين، وصدر في عهده النظام الأساسي للحكم ونظام مجلس الشوري ونظام المناطق وتوسيع الحرمين، وله إسهامات في اتفاق الطائف الخاص بإنهاء الحرب الأهلية، في لبنان.

 وأصبح الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود سادس ملك للسعودية عام 2005 ولمدة 10 سنوات حتى 2015، وهو من مواليد عام 1924 وتوفى عام 2015 عن عمر يناهز 90 عامًا، وخلال حكمه أطلق مبادرته باستحداث برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي، وبدأ البرنامج بابتعاث مجموعة من الطلاب والطالبات إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وشهدت عمارة الحرمين الشريفين في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، طفرة من خلال مشاريع تطويرية عملاقة لاستيعاب أعداد ضيوف الرحمن.

وفي 2015، تولى الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حكم السعودية، وهو من مواليد عام 1935، وشهد حكمه إطلاق الحريات ودعم الشباب في الوصول للمناصب العليا، والسماح للمرأة بالقيادة من دون الحاجة لولي الأمر، وكذلك حقها في الترشح للانتخابات مرورًا بتوسعة الحرم المكي، وإنشاء مشروعات سكنية وصناعية، وصحية عدة ومشروعات طاقة تعود بالنفع على المواطن السعودي.