رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استنفاد رغبات 5 آلاف طالب في تنسيق المرحلة الثالثة 2022

تنسيق المرحلة الثالثة
تنسيق المرحلة الثالثة

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، برئاسة الدكتور أيمن عاشور،استنفاد رغبات 5 آلاف و383 طالبا وطالبة في تنسيق المرحلة الثالثة 2022‪

اقرأ أيضًا: إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة2022

وأوضحت وزارة التعليم العالي أن ثلاثة آلاف و606 طلاب وطالبات من القسم العلمي وألف و732 طالبا وطالبة من القسم الأدبي استنفدوا رغباتهم  لتضمينهم رغبات لكليات ومعاهد لا تتناسب مع مجموع درجاتهم.

وأكدت وزارة التعليم العالي أنه سيتم فتح موقع التنسيق الالكتروني لهم لإبداء رغبات جديدة تتماشي مع الحد الأدنى المعلن عنه.

وتمكن مكتب التنسيق من توزيع 579‪ ألفًا و612 طالبا وطالبة على الجامعات والمعاهد بعد الانتهاء من تنسيق المرحلة الثالثة.

وبلغ عدد الطلاب المُرشحين في تنسيق المرحلة الثالثة 41 ألف و926 طالبا وطالبة لكليات جامعية من الشعبة العلمية، و22 ألفا و815 طالبا وطالبة لكليات جامعية من الشعبة الأدبية، بإجمالي 64 ألفا و741 طالبا وطالة.

كما بلغ عدد الطلاب المرشحين لمعاهد تابعة للوزارة من الشعبة العلمية 60 ألفا و904 طلاب وطالبات، و65 ألفا و204 طلاب وطالبات في معاهد تابعة للوزارة من الشعبة الأدبية، بإجمالي 126‪ ألفا و108 طلاب وطالبات.

 وأعلنت وزارة التعليم العالي، مساء اليوم الأحد، نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة للقبول بالجامعات الحكومية والمعاهد للعام الدراسي الجديد 2022-2023

وبدأ مكتب التنسيق في تلقي رغبات طلاب المرحلة الثالثة، التي شملت (بقية الطلاب الناجحين من الدور الأول وكذلك الطلاب المُتخلفين عن التقدم من المرحلتين الأولي والثانية بالإضافة إلى الطلاب الناجحين في الدور الثاني) عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الانترنت خلال الفترة من يوم السبت الموافق 3 سبتمبر حتى يوم الجمعة الموافق 9 سبتمبر.

وأشارت وزارة التعليم العالي إلى الانتهاء من عمليات المراجعة وترشيح الطلاب وسوف تكون النتائج متاحة أمام الطلاب صباح الغد على موقع التنسيق الإلكتروني.  

وأنهى مكتب التنسيق أعماله في المواعيد المُحددة وكانت نتائج قبول طلاب المرحلة الثالثة على النحو التالي: 106‪ آلاف طلاب متقدمين من الشعبة العلمية، و89 ألفا و751 طالبا وطالبة متقدمين من الشعبة الأدبية، بإجمالي 196‪ ألفًا و187 طالبا وطالبة.


موعد تحويل تقليل الاغتراب

تنطلق مرحلة تقليل الاغتراب أمام الطلاب المُرشحين في المرحلة الثالثة وكذلك طلاب

المرحلتين الأولي والثانية الذين لم يستفيدوا من تقليل الاغتراب بالتقدم لتقليل الاغتراب المُناظر وغير المُناظر، وفي حدود النسبة المُقررة (10%) وفقًا للطاقة الاستيعابية وذلك خلال الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 13 سبتمبر حتى يوم السبت الموافق 17 سبتمبر عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت وفقًا للشروط والقواعد المُنظمة الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات في هذا الشأن.

 

قواعد تحويلات تقليل الاغتراب


• التحويل المُناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع.
• التحويل غير المُناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المُراد التحويل إليها.
• الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.
• التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط.
• لا توجد تحويلات ورقية.
• التحويل يكون لمرة واحدة فقط.
• استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل اجتياز اختبار القدرات).
• تكون المُفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة.


ثانيًا: التحويلات بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة: يُسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق إلي إحدى المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل إلى معهد أخر في ذات التخصص أو تخصص آخر غير مُناظر بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المُعلن للمعهد المُراد التحويل إليه، وفي ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية وبأسبقية المجموع.

 

لمزيد من الأخبار والموضوعات حول المدارس والجامعات اضغط هنا

 

موضوعات ذات صلة:

رابط نتيجة تنسيق المرحلة الثانية برقم الجلوس (اعرف كليتك)

قواعد تحويلات تقليل الاغتراب بين الجامعات

رابط التقديم في تنسيق الجامعات الأهلية الجديدة