رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

حقيقة أول "إنذار طاعة" ضد زوج في تاريخ القضاء المصري

العلاقة الزوجية
العلاقة الزوجية

 جدل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعدما أعلنت إحدى المحاميات أخيرًا عن أول "إنذار طاعة" ضد زوج في تاريخ القضاء المصري.

 

اقرأ أيضًا.. الأزهر: النموذج المصري في التعايش يجسد قوة الهوية الدينية والوطنية لمصر

 

 وقُيد الإنذار الأول من نوعه "بدخول الزوج في طاعة زوجته" تحت رقم 61581 مُحضرين أسرة مدينة نصر، وجارٍ اتخاذ اللازم قانونًا حيال إعلان الزوج بمضمون الإنذار، حسبما أعلنت المحامية.

 

 وأكدت المحامية أن التقدم بهذا الإنذار جاء بعدما واجهت الزوجة من زوجها فتورًا وفجورًا، بجانب ضربها وإهانتها وطردها من منزل الزوجية.

 

أمين الفتوى: لا يوجد ما يسمى بيت طاعة للرجل والنشوز هو الإهانة للزوجة:

 من جانبه قال الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه لا يوجد ما يسمى بيت طاعة للرجل ، سواء في الشرع أو القانون، موضحًا أن مثل هذه الدعوة إذا كانت تمت بالفعل فسترد من المحكمة، ومصطلح بيت الطاعة مسطلح دارج لا يوجد في الشرع ما يسمى بذلك.

 

 أوضح "ممدوح"، أن معنى النشوز في الرجل هو إهانته لزوجته وامتناعه عن القيام بواجباته الشرعية كزوج، فيمتنع عن الإنفاق ويعامل الزوجة معاملة سيئة ويهينها، لأن

كل ذلك فيه نوع من أنواع الاستكبار والاستعلاء على زوجته.

 

 وبين أمين الفتوى، أن معنى "إعراضًا" في قوله تعالى: "وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا"، أن يفتر الزوج في معاملته لزوجته ولا يقبل عليها ويتجنبها ويهملها، ومن حق الزوجة أن ترفع شكوى للتضرر أمام القاضي، ولا تسمى قضية نشوز أو طاعة.

 

 وقال إن الفرق بين الرجل والمرأة أن العصمة في يد الرجل فحين يتضرر منها ولا يستطيع معاشرتها فبإمكانه تسريحها بإحسان، موضحًا أنه لا يوجد ما يشاع من أن تكون العصمة في يد الرجل فهذا ليس موجودًا.

 

 واختتم: "يجوز للزوجة أن تطلق نفسها إذا كان وكلها الزوج في ذلك، بقولها طلقت نفسي منك".

 

لمزيد من أخبار قسم دنيا ودين تابع alwafd.news