رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

يوم المرأة الإماراتية| امتيازات بالجملة لنساء أبو ظبي (بالأرقام والنسب)

يوم المرأة الإماراتية|
يوم المرأة الإماراتية| امتيازات بالجملة لنساء أبو ظبي (بالأ

في 28 أغسطس من كل عام تحتفل الإمارات  العربية المتحدة بيوم المرأة الإماراتية، الذي جاء هذا العام تحت شعار "واقع ملهم.. مستقبل مستدام"، وجاء هذا اليوم بناء على توجيهات الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، للتعبير بالاعتزاز الرسمي والشعبي بإنجازات نساء الإمارات.

 

إقرأ أيضًا.. البرلمان العربي يُطلق الوثيقة العربية لحقوق المرأة من الإمارات

 

يوم المرأة الإماراتية| بالأرقام والنسب امتيازات بالجملة لنساء أبو ظبي

 

وبمناسبة احتفال الإمارات بيوم المرأة هناك، هنأ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة الإماراتية، المرأة  بهذا اليوم، قائلًا في في تدوينة عبر حسابه على تويتر: المرأة الإماراتية شريك أساسي في مسيرة نهضتنا وتقدم مجتمعنا.. دولة الإمارات من الدول الرائدة في مؤشرات تمكين المرأة وونقدر عطاءها وتضحياتها ودورها المحوري في المجتمع.

 

يوم المرأة الإماراتية:

 

وجاء الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية لأول مرة في 15 أغسطس 2015، واختارت الشيخة فاطمة بنت مبارك يوم 28 أغسطس للمرأة الإماراتية، لأنه نفس اليوم الذي تأسس فيه الاتحاد النسائي العام، ويذكر أن العمل النسائي في الإمارات انطلق في فبراير عام 1973، حينما تأسس أول تجمع نسائي، تحت اسم جمعية نهضة المرأة الظبيانية، توالت بعدها الجمعيات النسائية، حتى ضمهم جميعا في الاتحاد النسائي عام 1975.

 

يوم المرأة الإماراتية| بالأرقام والنسب امتيازات بالجملة لنساء أبو ظبي

 

ويأتي يوم المرأة الإماراتية هذا العام  بالتزامن مع اعتماد استراتيجية التوازن بين الجنسين في دولة الإمارات، 2022 – 2026، التي تتمثل استراتيجيتها في التأكيد على أن الإمارات نموذج عالمي للتوازن بين الجنسين.

 

 وبحسب البيان الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لعام 2020، تحتل الدولة المرتبة الأولى على مستوى الوطن العربي والشرق الأوسط في مؤشر المساواة بين الجنسين.

يوم المرأة الإماراتية| بالأرقام والنسب امتيازات بالجملة لنساء أبو ظبي

 

وتشغل النساء في الإمارات العربية المتحدة 66٪ من الوظائف الحكومية و 30٪ من تلك المناصب العليا في صنع القرار، وتشكل النساء حوالي 20٪ من أعضاء السلك الدبلوماسي في

الإمارات، وهناك أكثر من 20 ألف سيدة أعمال، يمثلن 10٪ على الأقل من جميع أصحاب الأعمال الإماراتيين.

 

انخفضت نسبة الأمية لدى المرأة الإماراتية من 89.8٪ عام 1970 إلى 7.3٪ عام 2017، وفي الإمارات العربية المتحدة 95٪ من خريجات ​​المدارس الثانوية يتابعن دراستهن العليا على المستوى الجامعي ، مقارنة بـ 80٪ من خريجي المدارس الثانوية الذكور.

 

ويضم تشكيل الحكومة الإماراتية حاليا 9 وزيرات هن: ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، ونورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة والشباب، وحصة بنت عيسى بوحميد وزيرة تنمية المجتمع، ومريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة، والدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي وزيرة دولة، وعهود بنت خلفان الرومي وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل، وشما بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب.

 

تبلغ نسبة التمثيل البرلماني للمرأة الإماراتية 50% من عدد أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، وهي نسبة تعد الأعلى في تاريخ مسيرة الحياة البرلمانية في دولة الإمارات، وتصدرت الإمارات دول العالم في مؤشر نسبة تمثيل الإناث في البرلمان لعامي 2020 و2021 ضمن التقرير العالمي للتنافسية، الصادر عن معهد التنمية الإدارية بسويسرا.