رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مباحثات تونسية يابانية لتعزيز التعاون الثُنائي

تونس واليابان
تونس واليابان

وقع وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي، اتفاقيتي تعاون في المجالين التقني والبيئي، مع نظيره الياباني يوشيماسا هاياشي، الذي يترأس وفد بلاده في القمة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا "تيكاد 8"، التي تستضيفها تونس، غدًا السبت ولمدة يومين، ممثلا عن رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، الذي أكد مشاركته عن بعد في فعاليات القمة إثر إصابته بفيروس "كورونا".

 

اقرأ أيضًا.. احتجاجات وغضب شعبي عارم في تونس.. تعرّف على السبب


وأكد الجرندي، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الياباني، عقد بمقر وزارة الخارجية التونسية، أنه جرى التباحث مع الجانب الياباني بشأن عدد من الاتفاقيات في مجال الاستثمار وتجنب الازدواج الضريبي، موضحًا أنه بحث مع نظيره الياباني سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين والعديد من القضايا الإفريقية والدولية.


وأوضح أن تونس تجري إصلاحات في المجالات السياسية والتنموية والاقتصادية، مجددا تأكيده أن الديمقراطية في تونس لا رجعة فيها وهي مكتسبات جارٍ تدعيمها للوصول بها إلى أرفع المراتب، وأن الانتخابات التشريعية المقرر تنظيمها في 17

ديسمبر القادم ستكون المرحلة الأخيرة من خارطة الطريق التي أعلن عنها الرئيس التونسي قيس سعيد.


من جانبه.. أكد وزير الخارجية الياباني أنه تطرق خلال مباحثاته مع الجرندي إلى سبل الارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية بين البلدين، من خلال التعاون الاقتصادي والدعم المالي، والاتفاقيات الموقعة في مجالي التعاون التقني ومواجهة تغير المناخ.


وأشاد بثروة الموارد البشرية في تونس وثقته في مستقبلها المشرق، وجيل الشباب الذي تلقى مستوى عالٍ من التعليم.


وأوضح أنه تبادل وجهات النظر مع الجرندي في العديد من القضايا كالعملية العسكرية الروسية الأوكرانية، والبرنامج النووي والصاروخي لكوريا الشمالية، وتعزيز دور الأمم المتحدة بما فيه إصلاح مجلس الأمن، ونزع السلاح النووي.