رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الرئيس مرسى يبدأ غداً زيارة لروسيا

أخبار

الأربعاء, 17 أبريل 2013 16:16
الرئيس مرسى يبدأ غداً زيارة لروسيا الرئيس محمد مرسي
كتب ـ محسن سليم

 يبدأ الرئيس محمد مرسي غداً الخميس زيارة رسمية تستغرق يومين لروسيا الاتحادية.

وأوضح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية الوزير مفوض عمر عامر أن هذه الزيارة مهمة تتناول العديد من الموضوعات السياسية والقضايا الأقليمية وأيضا الاقتصادية والتجارية.
وقال عمر عامر إن الرئيس مرسي سيجري مباحثات موسعة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تتناول سبل تدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين وتدعيم التبادل التجاري وزيارة الاسثمارات الروسية في مصر.
وأضاف المتحدث أنه سيرافق الرئيس مرسي خلال زيارته لروسيا وزراء النقل و الكهرباء والطاقة والبترول و الخارجية، مشيرا إلى أن بعض الوزراء سيتجه مباشرة إلى موسكو لإجراء مباحثات مع نظرائهم الرووس، حيث إن الجزء الاقتصادي والاستثمارات سيكون المحور الرئيسي للزيارة.
وأضاف المتحدث أن إجراء الرئيس مرسي مباحثاته مع الرئيس الروسي فى المنتج الرئاسي فى سوتشي يعكس خصوصية العلاقة بين البلدين بعد اللقاء الأول الذي جمع بين الرئيسين مرسي وبوتين والذي امتد لأكثر من ساعة ونصف في ديربان بجنوب إفريقيا على هامش قمة دول بريكس.
وحول ما تردد من التوصل اتفاق مبدئي لحصول مصر على قروض من الصين وروسيا والهند بقيمة 6 مليارات دولار ، قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن هذا الكلام غير دقيق ولكن كافة التحركات الخارجية التى يقوم بها الرئيس مرسي الهدف منها الانفتاح وتنشيط العلاقات وجذب الاستثمارات وزيادة التبادل التجاري،

مضيفا أن هذه التحركات تسفر عن اتفاقات ومذكرات تنشط حركة الاستثمار وما يتم هو تحركات سياسية مدروسة لتحقيق التفاعل بين ما تملكه مصر والدول الأخري من مقومات، خاصة إن المقومات التى يمتلكها الاقتصاد المصري راسخة وقوية ولكنها تحتاج إلى تنشيط.
وشدد المتحدث على أن الاقتصاد المصري ليس فى حاجة إلى قروض وقادر على العودة الى المستوي الذي كان عليه وأفضل بفضل سواعد أبنائه وحول وجود لوبي روسي يدعو الحكومة إلى عدم منح القمح الروسي لمصر ، قال عمر عامر إن المباحثات تسير في هذا الشأن والزيارة الرئيس مرسي ستبدأ غداً، وسيتم الإعلان عما تم التوصل إليه من نتائج.
وحول تراجع السياحة الروسية لمصر ، قال المتحدث إنه بالفعل انخفضت معدلات السياحة بصفة عامة إلى مصر ولكن نثق أنها ستعاود الارتفاع فى الفترة القادمة ومصر بمعالمها ومقوماتها هى دولة جاذبة للسياحة.

 

أهم الاخبار