رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

سلطان الجابر: الإمارات تمتلك أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم

 سلطان الجابر وزير
سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا الإماراتي

قال سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا الإماراتي، إن مساهمة الطاقة المتجددة في الإمارات بلغت أكثر من 80% من إجمالي القدرة الإنتاجية الجديدة للكهرباء خلال العام الماضي، وهذا مؤشراً واضحاً على أن التحوّل في قطاع الطاقة يمضي بخطوات حثيثة.

 

(اقرأ أيضًا)

خبراء: الطاقة الشمسية هي المستقبل

 

وأضاف الجابر خلال كلمته في المؤتمر الصحفي "أن نجاح التحول في قطاع الطاقة يتطلب تحقيق تقدم في النمو الاقتصادي والعمل المناخي، وأن يكون هذا التحول مستندًا إلى حقائق علمية واقتصادية وهندسية، منوهة إلى أنه مع بدء التعافي الاقتصادي من جائحة كورونا، واجه العالم أزمة عميقة في إمدادات الطاقة، والتي ازدادت حدتها بسبب النزاع الروسي الأوكراني، مما دفع مختلف دول العالم إلى إعادة تقييم احتياجاتها الاستراتيجية من الطاقة.

 

وأوضح أن توليد الكهرباء من طاقة الرياح والطاقة الشمسية يحقق تقدمًا كبيرًا، إلا أن غالبية استهلاك الطاقة يتم في الصناعات الثقيلة، والتصنيع، والإنشاءات، والنقل والزراعة، وهي قطاعات يصعب خفض الانبعاثات فيها، ولها تأثير كبير على المناخ مما يعني ضرورة توجيه المزيد من الاستثمار إليها.

 

وأشار إلى أن العام الماضي، تجاوزت قيمة الاستثمارات العالمية في مصادر الطاقة المتجددة 365 مليار دولار، في حين أن إجمالي الاستثمار في تكنولوجيا تخزين الطاقة والتقاط الكربون وسلسلة

القيمة لقطاع الهيدروجين كان 12 مليار دولار، وهو بالطبع غير كاف لدعم عملية التحوّل في قطاع الطاقة.

 

وأكد أن دولة الإمارات تمتلك ثلاثة من أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم، واستثمرت في مشاريع للطاقة المتجددة في أكثر من 40 دولة متقدمة ونامية، وتخطط لتوسيع محفظة مشاريعها من الطاقة المتجددة لتصل طاقتها الإنتاجية إلى 100 جيجاواط بحلول عام 2030. واستثمرنا في الطاقة النووية السلمية.

 

وشدد وزير الصناعة والتكنولوجيا الإماراتي، على ضمان تسريع التقدم في العمل المناخي جنبًا إلى جنب مع استمرار النمو والازدهار الاقتصادي، ويتطلب بدء العمل الفعلي من الآن، مضيفًا: "علينا دائمًا أن نتذكر أن هدفنا النهائي هو خفض الانبعاثات، وليس خفض معدلات النمو والتقدم والتطور".

 

محطات الطاقة الشمسية في مصر..نقاط تواجدها 

 

"الطاقة المتجددة.. الطريق لدعم الزراعة بالصعيد".. ندوة تعريفية بأهمية الطاقة الشمسية لري الأرض