رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

باحث في المصريات يروي تفاصيل احتفال عيد النيل (شاهد)

عيد وفاء النيل
عيد وفاء النيل

يحتفل المصريون يوم 15 أغسطس في كل عام بعيد وفاء النيل الذي كان معروفًا في القدم وعلى مدى عصور عديدة، وكانت له أهمية بالغة في حياة المصريين وكتب عنه ووصفه مؤرخو مصر فى العصور الوسطى ونرصد فى هذه السطور علاقة أعظم آثار العالم وهو الهرم الأكبر بنهر النيل، فلولا النيل ما كان الهرم حيث نقل حجر الصوان المستخدم في الحجرات الداخلية من أسوان التي تبعد 858 كم عن الجيزة عبر النيل ونقل الحجر الجيري المستخدم في تغطية الهرم من طرة التي تبعد 13 كم عن الجيزة عبر النيل.

 

اقرأ أيضًا: عيد وفاء النيل.. اختفلت مظاهر الاحتفال والعشق واحد

 

وأكد أحمد عامر، الباحث والمتخصص في علم المصريات، أن مصر دولة زراعية بالمقام الأول، وكان اهتمام المصريين القدماء بالنيل كبير جدًا، ولذلك كان الاحتفال بالنيل، فيما صار يطلق عليه عيد وفاء النيل، أو فيضان النيل.

 

وتابع أن مسألة إلقاء فتاة في النيل، كانت رواية لأحد الأشخاص لكنها تظل

رواية واحدة، في حين أن رواية أخرى قالت إن هناك سمكة في النيل، يطلق عليها "أكم" يوضع عليها ورود ثم تلقى في المياه مرة أخرى، وقيل إنها كانت دمية تلقى في المياه، وهي روايات قديمة.

 

وأشار  إلى أن نهر النيل كان له أكثر من فرع، وكان بعضها يمر على مقربة من الأهرامات، ومع تغير الأراضي والمساحات العمرانية، اختلف الوضع.

 

وواصل عامر أن المصري القديم كان يهتم بالجمال بشكل عام، سواء في البيئة التي يعيش بها، أو حتى على المستوى الشخصي، من خلال الإكسسوارات والحلي وزينة المرأة.

 

جائ ذلك خلال تصريحاته ببرنامج "صباح الورد"، المذاع عبر فضائية "ten".