رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الإسماعيلية: 4 أسواق مفتوحة لترويج المانجو في المهرجان الأول

مؤتمر صحفي لمحافظ
مؤتمر صحفي لمحافظ الإسماعيلية للإعلان عن تفاصيل مهرجان الما

 أعلن اللواء شريف بشارة، محافظ الإسماعيلية، إنطلاق مهرجان المانجو في 19 أغسطس المقبل، بحضور عدد من السفراء وممثلين من الدول العربية والأجنبية.

 

 جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته المحافظة بقاعة المؤتمرات الكبرى بديوان عام المحافظة اليوم الخميس.

 

وقال إن الهدف من المهرجان الترويج للمنتجات الزراعية المصرية وأهمها المانجو الذي تشتهر به المحافظة وجذب مزيد من الاستثمارات في مجال التصنيع الزراعي والقائمة على محصول المانجو وخطوة للتنمية المستدامة والعمل على تأكيد الهوية المصرية وإشراك المواطن المصري في الحياة العامة.

 

 وأكد أن المهرجان يبدأ بموكب تشارك فيه سيارات وحافلات ودراجات محملة بمنتجات المانجو بشكل جمالي مصاحب لها استعراضات فنية من أمام مبنى المحافظة القديمة حتى منطقة نمرة 6 المتاخمة لقناة السويس بمدينة الإسماعيلية، يتبعها الانتظار ببزار لكبار الزوار حيث يتم تقديم عرض لكبار الزوار عن حدائق المانجو وأصنافها المختلفة وأسعارها.

 وتضمن المهرجان إقامة 4 أسواق مفتوحة للمواطنين ومتاح فيه كميات من المانجو بأسعار الجملة بمناطق الغابة وحديقة الشيخ زايد ونادي الفيروز ومنطقة نمرة 6، وهناك أماكن أخرى جارٍ تجهيزها.

 

 وأكد بشارة أنه خلال السنوات العشر الأخيرة ارتفعت حصيلة الصادرات الزراعية بالإسماعيلية للخارج من المنتجات المختلفة منها السمسم والفراولة والبرتقال، وقال إن حصيلة الصادرات الزراعية بلغت 163 مليون دولار خلال الربع الأول من العام 2022 وهو يعكس حجم جودة الإنتاج الزراعي الذي تشتهر به المحافظة.

 

 وقال إن المحافظة قامت بتصدير كميات من منتجات الفواكه من عام 2018 حتى عام 2022 بلغت 37 مليون طن بواقع مليار و352 مليون دولار. وبلغ إجمالي الصادرات من النباتات الطبية والعطرية "ريحان جاف

وكراوية وشعير ونرجس" نحو 384 مليون طن، بإجمالي 312 مليون دولار.

 

 وبلغت صادرات الخضراوات، خلال الفترة نفسها، والبصل والفاصوليا والطماطم والفراولة خلال الفترة نفسها، نحو 172 ألف طن بواقع 282 مليون دولار. وبلغت نسبة المحاصيل الحقلية تم تصدير نحو 2 مليار طن بقيمة، لافتاً إلى أن المحافظة لديها القدرات والإمكانات للزيادة والترويج ورفع حصيلة القيمة الدولارية من تصدير منتجات الزراعية لأوروبا وأمريكا والدول العربية.

 

 وقال علي العكرمي، سكرتير عام شُعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية، إن الغرفة تدعو جميع منتجي المانجو للمشاركة في الرابطة وفي المهرجان.

 

 وقال أحمد شجيع، منسق المهرجان، وعضو منتجي المانجو بالإسماعيلية: "إنه تم وضع تصور لشكل المهرجان وفعالياته وتم عرض التصور على المحافظ والذي دعمه وأوصى بتذليل  العقبات كافةوتوفير الإمكانات كافة لتحقيق المهرجان وخروجه بصورة لائقة.

 

 وأضاف إسماعيل أحمد، مدير مديرية الزراعة، أن محافظة الإسماعيلية تستأثر بنحو ثلث إنتاج المانجو في مصر ورقم 1 في المحافظة، وتصل نسبة المساحة المنزرعة 117 ألفًا و919 فدانًا بالإسماعيلية وأكد أن الإسماعيلية بها نحو 18 صنفًا منها أصناف فاخرة.