رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الموجة الحارة تجتاح أوروبا.. والمفوضية الأوروبية تحذر

بوابة الوفد الإلكترونية

تجتاح أوروبا في الآونة الأخيرة موجة من الحر التى عصفت بالمجتمع الأوروبي وأودوت بالآلاف من الأرواح في سابقة ليست بمعتادة على الشعب الأوروبي.

وأظهرت أحدث البيانات من المرصد الأوروبي للجفاف (EDO) أن حوالي 45٪ من أراضي الكتلة الأوروبية تحت ظروف "تحذير"، وهي الثانية من فئات الجفاف الثلاث.

اقرأ أيضًا .. تفاصيل حالة الطقس من الأربعاء حتى الإثنين المقبل

فيما حذر باحثون في المفوضية الأوروبية، اليوم، من أن الجفاف الذي يجتاح معظم دول الاتحاد الأوروبي سيكون الأسوأ منذ القرن السادس عشر.

 

الحر يعصف بالمحاصيل

 وأعلنت أندريا توريتي، كبير الباحثين في مجلس البحوث المشترك التابع للمفوضية الأوروبية أن هذا هو العام الأسوأ منذ 500 عام، وهو حتى أسوأ مما كان عليه في عام 2018، مبينًا أن عام 2018 كان شديد الحرارة لدرجة أنه بالنظر إلى القائمة الخاصة بالأعوام الـ500 الماضية، لم تكن هناك أحداث أخرى مماثلة، نظرا لتفاقم الطقس الحار والجاف منذ أربع سنوات".

وأضاف أن الطقس الجاف والحار بشكل خاص وسط وشمال أوروبا وقع أثره على انخفاض غلة المحاصيل الرئيسية بنسبة تصل إلى 50٪.

 

إسبانيا تقترب من الرقم القياسي

خلال الأسابيع الماضية، رصدت مواقع التواصل الاجتماعي صورة لمقال نشرته جريدة "نيويورك تايمز" في 23 يونيو 1935 ويشير إلى أن درجة الحرارة في سرقسطة شمال شرق

إسبانيا قد بلغت 52.7 درجة مئوية.

ويتكرر هذا السيناريو حاليًا فقاربت درجة الحرارة الرقم القياسي الذي رصدته حتى اليوم وكالة الأرصاد الجوية الإسبانية والبالغ 47.6 درجة مئوية، وهي بلدة صغيرة تقع بمقاطعة قرطبة الأندلسية جنوب إسبانيا.

 

أفريقيا مصدر الموجة الحارة

وذكرت العديد من الأبحاث أن القارة الأفريقية تُعتبر مصدر موجات الحرّ المؤثرة على القارة الأوروبية، إذ وبشكلٍ مُتسارع بدأ المرتفع الجوي العلوي بالاشتداد على شمال أفريقيا خلال اليومين الماضيين مُرفقاً بكتلة هوائية حارة، بحيث يعمّل هذا المُرتفع الجوي العنيد في طبقات الجو العليا على تسخين الهواء في طبقات الجو السفلى بسبب عملية ديناميكية مسمات بالتسخين تحت الضغط، عن طريق إرتداد التيارات الهوائية الصاعدة من سطح الأرض، وانبعاث "تيارات غارقة" مسببة ارتفاع حاد وكبير في درجات الحرارة.

موضوعات ذات صلة .. حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات