رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حقيقة استخراج مادة E120 من الخنافس واستخدامها في العصائر والصناعات الغذائية

بوابة الوفد الإلكترونية

أثار رفض مركز الرقابة الليبي، لشحنة مسحوق شراب صناعي سريع التحضير بنكهة البرتقال 25 جراما من مصر، لمخالفة العينة للموصفات الليبية لوجود لون E120، ضجة كبيرة خلال الساعات الماضية، مع تساؤلات كثيرة عن طبيعة هذه المادة وماهيتها.

 

 

إقرأ أيضًا.. تفاصيل القبض على صاحب مخزن مواد غذائية مجهولة المصدر بمدينة نصر

 

مادة e120

 

مركز الرقابة على الأغذية الليبي، أوضح أن الكمية التي تم رفضها تبلغ نحو 600 صندوق من مسحوق شراب صناعي سريع التحضير بنكهة البرتقال، وأن الشحنة المرفوضة تاريخ إنتاجها 24/03/2022، ونقطة وصولها، في منفذ امساعد البري.

 

ما هي مادة  E120؟

 تُعرف مادة E120 ، باسم الكارمين أو حمض الكارمنيك، وهي مادة صبغية لونها أحمر، يتم استخراجها من الخنافس والدودة القرمزية، وهذا النوع من الحشرات يعيش بالمناطق الاستوائية في أمريكا الجنوبية، تنتج الحشرة الصبغة للدفاع عن نفسها ضد الحشرات الأخرى، وفقًا لموقع"health line" .

 

وتستخدم مادة  E120 في العديد من المجالات، مثل صناعات الملابس والنسيج ومستحضرات التجميل مثل ظلال العيون وأحمر الشفاه، والصناعات الغذائية، مثل العصائر والآيس كريم واللبن المربى والكيك الملون والزبادي والمارشميللو واللبان ومنتجات الصلصة، لقدرته على الصبغ.

 

مادة e120

لا يوجد آثار جانبية لاستخدام هذه المادة بصفة عامة إذا ما استخدمت بالنسب المسموح

به ، لكن بعض الأشخاص يتحسسون من مادة الكارمين والتي قد تسبب صدمة تحسسية لمن يعانون من الحساسية من الكارمين ، وقد وجد أيضاً أن الكارمين قد يزيد من فرط الحركة لدى الأطفال .

 

وتعتبر دولة بيرو أكبر مصدر في العالم لصبغة الكارمين e120 المستخرجة من الدودة القرمزية حيث تصدر 80% من إجمالي صادرات هذه المادة في العالم ، ويستخدم في المتوسط لإتمام هذه العملية ما يصل إلى 70 ألف حشرة لإنتاج أقل من نصف كيلوجرام من صبغة  e120.

 

مادة e120

ومادة  E120 غير مسموح بها في ليبيا وفق المواصفات القياسية المعتمدة هناك، وفي بعض من دول العالم كالسعودية والولايات المتحدة، وفقًا لمركز الرقابة على الأغذية والأدوية الليبي، لكنها مُصرح بها ويتم استخدامها في في دول آخرى بما فيها أوروبا واليابان.