رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصين ترد زيارة نانسي بيلوسي إلى تايوان

اقتصايًا وعسكريًا
اقتصايًا وعسكريًا ودبلوماسيًا.. الصين ترد زيارة نانسي بيلوس

لم تكن تايوان ضمن خطة زيارة نانسي بيلوسي إلى آسيا، وعلى مدار الأيام التي سبقت وصول بيلوسي أمس، إلى مطار سونغشان في تايبيه، كانت الصين  تحذر من "التأثير السياسي الفظيع" لزيارة بيلوسي، قائلة إن الجيش الصيني "لن يقف مكتوف الأيدي" إذا اعتقدت بكين أن "سيادتها وسلامتها الإقليمية" مهددة.

 

إقرأ أيضًا.. نانسي بيلوسي.. من ربة منزل لقيادة مجلس النواب الأمريكي (بروفايل)

 

نانسي بيلوسي

 

 

وتعتبر زيارة نانسي بيلوسي إلى تايوان المسئول الأمريكى الرفيع الأول الذي يزور تايوان منذ عام 1997، ورحب الرئيس الأمريكى جو بايدن بما تضيفه رئيسة مجلس النواب الأمريكى نانسى بيلوسى، إلى السياسة الخارجية للولايات المتحدة، مؤكدا أن لها الحق بزيارة تايوان.

 

وأكدت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي،  اليوم الأربعاء، على أن أمريكا تقف مع تايوان، خلال حديثها إلى الصحفيين بجانب الرئيسة التايوانية،  ورأت أن الصين لن تستطيع الوقوف في طريق من يريد زيارة تايوان.

 

وقالت بيلوسي من تايوان: "آمل أن تكون الصين قد فهمت بوضوح أنها في الوقت الذي وقفت فيه بوجه انضمام تايوان ومشاركتها في اجتماعات معينة، فإنها لن تستطيع منع الناس من القدوم إلى تايوان"، وإن زيارات المسؤولين الأمريكيين إلى تايوان "استعراض للصداقة والدعم" ومصدر للتعلم والتعاون، مضيفة: "نريد أن يكون لدى تايوان دائما الحرية والأمن ولن نتراجع عن ذلك".

نانسي بيلوسي

كيف ردت ردت الصين على زيارة نانسي بيلوسي؟

 

في المقابل، يثير دعم نانسي بيلوسي لتايوان غضب بكين، والتي تعتبر تايوان جزءًا من الأراضي الصينية،  وللاحتجاج على هذه الزيارة، وضعت الصين جيشها على "أهبة الاستعداد" وأمرت بتدريبات عسكرية متعددة في

محيط تايوان بشكل أساسي.

 

وذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية: "لقد أوضحت الصين مرارًا وتكرارًا العواقب الوخيمة للزيارة إلى تايوان، لكن بيلوسي عن علم وعن قصد تسببت في أزمة وخلقت، انتهاكًا خطيرًا لمبدأ صين واحدة وأحكام البيانات المشتركة الثلاثة للصين والولايات المتحدة، مما أثر بشكل خطير على الأساس السياسي للعلاقات الصينية الأمريكية، ويضر بشكل خطير بالعلاقات بين البلدين والجيشين.

 

وعلق وزير الخارجية الصيني وانج يي، على وصول رئيس مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي إلى تايوان قائلا: "ستتخذ الصين بالتأكيد جميع الإجراءات اللازمة لحماية سيادتها وسلامة أراضيها بحزم كل العواقب يجب أن تتحملها الولايات المتحدة والقوى الانفصالية.

 

أعلنت وزارة التجارة الصينية، إن بكين قررت إيقاف توريد الرمال الطبيعية والحمضيات وأنواع من المنتجات السمكية إلى تايوان اعتبارًا من اليوم الأربعاء رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان.

 

واستدعى نائب وزير الخارجية الصيني شيه فنغ، السفير الأمريكي لدى الصين، نيكولاس بيرنز، للاحتجاج على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان.