رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

الموعد النهائي لإعلان نتيجة الثانوية العامة 2022

جامعات ومدارس

الأربعاء, 03 أغسطس 2022 03:00
الموعد النهائي لإعلان نتيجة الثانوية العامة 2022إعلان نتيجة الثانوية العامة
كتبت- نرمين عِشرة:

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن الموعد النهائي لإعلان نتيجة الثانوية العامة 2022‪

اقرأ أيضًا: طارق شوقي: نتيجة الثانوية العامة ستكون دقيقة

وأوضح وزير التربية والتعليم، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن إعلان نتيجة الثانوية العامة 2022‪ سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة قبل يوم الإثنين الموافق 8 أغسطس الجاري.

ولفت وزير التربية والتعليم إلى أن جميع ما يتداول من أخبار حول نتيجة الثانوية العامة وإعلان أوائل الثانوية العامة ونسب النجاح ومؤشرات تنسيق القبول بالجامعات لا أساس له من الصحة.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن نتيجة الثانوية العامة لم تكتمل بعد وأنها لا تزال في طور المراجعة النهائية، مشيرا إلى أن ظهورها مبكرًا ليس في مصلحة الطلاب، وإنما التعجل قد يضرهم وهو ما تسعى وزارة التربية والتعليم إلى تلاشيه.

ودعا وزير التربية والتعليم طلاب الثانوية العامة وأولياء الأمور إلى الصبر الأيام القليلة المقبلة حتى الانتهاء من نتيجة الثانوية العامة وإعلانها بشكل دقيق وعادل دون أي أخطاء، حتى يحصل كل طالب على حقه كاملًا.

وأكد وزير التربية والتعليم أن نتيجة الثانوية العامة 2022‪ مؤمنة بشكل تام ولا يمكن تسريبها قبل الاعتماد، محذرًا من عمليات النصب التي تجرى من أشخاص يدعون أن لديهم القدرة على تغيير نتيجة الثانوية العامة.

وتراجع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نتيجة الثانوية العامة2022 ورصد الدرجات وجمعها، وتطبيق درجات الرأفة، وتحديد نسب النجاح والرسوب، لإعداد قوائم الأوائل من الشعب الثلاثة "العلمية علوم، والعلمية رياضيات، الأدبي".

ومن المتوقع انتهاء أعمال مراجعة الامتحانات خلال الأيام القليلة المقبلة، وإعداد الكشوف النهائية لأوائل الثانوية العامة، ومدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا "ستيم"، ومدارس المكفوفين، والانتهاء من إعداد الكشوف والنسب، وعرضها على مجلس الوزراء قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة 202‪2

وطبقت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عقوبات الغش على الطلاب المتورطين في تصوير ونشر أجزاء من أسئلة الامتحانات أثناء انعقاد اللجان، مع حجب نتائجهم من الظهور لحرمانهم من الامتحانات.

 وضبط وزارة التربية والتعليم أقل من 90 حالة غش في امتحانات الثانوية العامة هذا العام، وهذا يعد رقم منخفض بالنسبة لأعداد الطلاب والامتحانات التي أدوها.

وتتجه مؤشرات نتيجة الثانوية العامة إلى اقتراب نسب النجاح ومعدلات المجاميع من العام الدراسي الماضي 202‪0-2021 والذي شهد أول امتحانات للثانوية العامة بنظام التقويم الجديد الذي يعتمد على قياس الفهم والاستيعاب ومخرجات التعلم، من خلال نظام "أوبن بوك" وبالاعتماد على أوراق البابل شيت.

وبلغت نسبة النجاح في نتيجة الثانوية العامة2021 نحو 74 في المائة، و76 في المائة للشعبة العلمية و70 في المائة للشعبة الأدبية، ولم يحصل أي طالب على الدرجة النهائية، وبلغ عدد الطلاب الذين حصلوا على نسبة من 90 في المئة حتى 95 في المئة فى الشعبة العلمية نحو 20 ألف طالب.

وانتهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من تصحيح جميع مواد امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2021-2022 بنظام البابل شيت إلكترونيًا من خلال استخدام الماسح الضوئي، دون تدخل أي عنصر بشري لضمان السرية والشفافية وتحقيق العدالة الكاملة فضلا عن منع ظهور الأخطاء البشرية في الرصد والتجميع.

وبعد انتهاء تصحيح جميع مواد امتحانات الثانوية العامة، تبدأ مرحلة تطبيق درجات الرأفة ثم الرصد والتجميع وتحديد معدلات النجاح ومنحنيات نتيجة الثانوية العامة والمجاميع التكرارية وتحديد أوائل الثانوية العامة ثم اعتمادها رسميًا وإعلانها.

وبدأت رحلة تصحيح امتحانات الثانوية العامة بمراجعة أوراق امتحانات الثانوية العامة للتأكد من أرقام الجلوس وسلامة الأوراق ورقم كود الاختبار حيث يكون لكل كود مفتاح التصحيح الخاص به، ثم يتم تكويد أوراق الإجابات لضمان عدم حدوث أى تداخل أو تبديل لأوراق الإجابات ثم ترسل إلى الكنترول ليبدأ التصحيح الإلكترونى.

وبدأ التصحيح الإلكتروني بإدخال أوراق البابل شيت على أجهزة الماسح الضوئى والذى لديه القدرة على تصحيح ما يقرب من 12 ألف ورقة في الساعة، وبمجرد إدخال أوراق الإجابات على الماسح الضوئي يتم تصويره وتسجيله بالباركود الموجود على الأوراق ثم تعود إلى الكنترول للاحتفاظ به أى أن هناك نسخة ورقية في الكنترول ونسخة إلكترونية على الكمبيوتر والماسح الضوئى.

 

لمزيد من الأخبار والموضوعات حول المدارس والجامعات اضغط هنا