رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصين تحذر أمريكا من عواقب زيارة "بيلوسى" تايوان.. وتتوعد بالحرب فى حال استقلال الجزيرة

نانسي بيلوسي
نانسي بيلوسي

حذّرت الصين، اليوم ، من أن واشنطن ستتحمل عواقب زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكى نانسى بيلوسى إلى تايوان مع تصاعد التوتر بين البلدين، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان فى مؤتمر صحفى إنه إذا مضت الولايات المتحدة قدما فى زيارة تايوان، فإن الجانب الأمريكى سيتحمل كل العواقب المترتبة على ذلك، إذ تعتبر بكين أن تايوان جزء لا يتجزأ من الصين، مؤكدا أن بلاده تعارض بشدة زيارة بيلوسى تايوان.

وتثير زيارة محتملة يتوقع أن تجريها رئيسة مجلس النواب الأمريكى نانسى بيلوسى إلى تايوان قلق إدارة الرئيس جو بايدن خشية اعتبارها تجاوزا لخطوط الصين الحمراء، وقالت الصين إنها لن تتردد بإعلان حرب ضد تايوان إذا استقلت.

ولم تؤكد بيلوسى الزيارة، إلا أنها قالت الأسبوع الماضى للصحفيين «من المهم بالنسبة إلينا أن نظهر الدعم لتايوان»، بينما نفت أن يكون الكونغرس يتحرّك لدعم استقلال الجزيرة.

وتحظى تايوان بدعم الحزبين الجمهورى والديمقراطى فى واشنطن حيث يسود انقسام بين الفصيلين السياسيين حول غالبية الملفات، واستدعت تحذيرات الصين نداءات تحث بيلوسى على المضى قدما.

ويأتى التحذير الصينى من زيارة بيلوسى لتايوان فى وقت ذكرت فيه وكالة «رويترز»، أن الرئيس الأمريكى، جو

بايدن، سيتحدث إلى نظيره الصينى، شى جين بينغ، اليوم الخميس.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومى الأمريكى، جون كيربى، إن إدارة التنافس الاقتصادى بين البلدين سيكون حاضرا فى المحادثات.

وأشار «كيربى» إلى أن هذا الاتصال بين الزعيمين تمت برمجته قبل فترة، قائلا إن هناك الكثير مما يمكن أن يتحدث عنه بايدن وشى جين بينغ.

وتوجه الولايات المتحدة إلى جانب حلفائها الغربيين، انتقادات مستمرة إلى الصين، بسبب ما تقول إنها «انتهاكات حقوقية» وأفعال «تقوض النظام العالمى».

وحذرت واشنطن بكين من الوقوف بجانب روسيا، من أجل مساعدتها فى ظل الحرب الدائرة فى أوكرانيا، بينما قال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية «سى آى إى» فى وقت سابق، إن الصين تراقب ما يجرى وتستخلص الدروس، حتى ترى ما يمكن فعله فى تايوان.