رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جدري القرود.. حالات جديدة وإصابة أطفال دون الخامسة

جدري القرود
جدري القرود

استمر رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، وعبر مؤشر البحث العالمي جوجل، في البحث عن مستجدات الأوضاع بشأن جدري القرود على الساحة العالمية.

 

وقالت روزاموند لويس، رئيسة أمانة مكافحة الجدري لبرنامج الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء الموافق 6 يوليو، إن منظمة الصحة العالمية على علم بحالات جدري القرود لدى الأطفال.

 

جدري القرود وحالات لإصابة أطفال

 

ارتفاع إصابات جدري القرود لـ 6 آلاف إصابة حول العالم

وأضافت لويس فى إفادة صحفية: "هناك تقارير عن حالات لإصابة أطفال، حتى الآن ثلثهم تقريبا لأطفال دون سن العاشرة ونصفهم فى أطفال دون سن الخامسة".

 

 

 

وأوضحت لويس أن انتقال مرض جدري القرود بين المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و19 عامًا لا يزال مفتوحًا، ولكن من المحتمل أن يصاب الأطفال الأصغر سنًا بالعدوى من خلال التعرض المنزلي.

 

 

6 آلاف حالة إصابة بجدري القرود

الصحة العالمية تكشف مفاجأة عن التطعيم ضد جدري القرود

 

وقالت المنظمة إنه فى الآونة الأخيرة تم تحديد أكثر من 6 آلاف حالة إصابة بجدري القرود في 58 دولة حول العالم، في حين أن طرق انتشار العدوى ليست واضحة تمامًا للمختصين.

 

وكانت منظمة الصحة العالمية رفضت أن يكون فيروس جدري القرود حالة طوارئ صحية لأنه لم ينتشر لدى كل الدول بصورة كبيرة، ولا ينتشر بسهولة من خلال التنفس

مثل فيروس كورونا.

 

وفي اجتماعها السابق في 27 يونيو، قررت اللجنة أن التفشي لم يرق بعد إلى وضع حالة الطوارئ الصحية العالمية، على الرغم من ارتفاع الإصابات في كل من البلدان الإفريقية حيث ينتشر المرض عادة وكذلك في دول أخرى حول العالم.

 

وذكر تيدروس: "ما زلت أشعر بالقلق إزاء اتساع نطاق الفيروس وانتشاره في جميع أنحاء العالم"، مضيفا أن نقص الاختبارات يعني أنه من المحتمل أن تكون هناك العديد من الحالات التي لم يتم تسجيلها.

 

وأضاف أن حوالي 80 بالمئة من الحالات سجلت في أوروبا.

 

و جدري القرود مرض فيروسي يسبب أعراضا تشبه الإنفلونزا وتقرحات جلدية ويتوطن في العديد من البلدان في غرب ووسط إفريقيا، وازدادت الإصابات به في جميع أنحاء العالم منذ أوائل مايو.

 

وبلغ معدل الوفيات في حالات التفشي السابقة للسلالة المنتشرة حاليا حوالي واحد في المئة.