عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

موجة غلاء تجتاح سوق اللحوم

موجة غلاء تجتاح سوق
موجة غلاء تجتاح سوق اللحوم

شهدت أسعار اللحوم بالأسواق المحلية، ارتفاعًا كبيرًا خلال الأيام القليلة الماضية، مقارنة بالعام الماضي، ويأتى ذلك بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف، وزيادة الطلب على الأضاحى قبل العيد، فضلاً عن أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، والتى أربكت عمليات الاستيراد ورفعت خامات الأعلاف.

ومن جانبه، أكد محمد ريحان، عضو شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية فى تصريحات خاصة لـ«الوفد»، أن أسعار اللحوم البلدى شهدت زيادة كبيرة بالأسواق المحلية، نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف المستوردة ومع ارتفاع أسعار الدولار مقابل الجنيه، فضلا عن الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا

وأوضح ريحان،  أن ارتفاع أسعار اللحوم يرجع إلى آلية العرض والطلب، وقلة المعروض فى الأسواق بسبب كثرة الذبائح فى عيد الأضحى، وعودة الطلب على شراء اللحوم، ما أدى الى ارتفاع أسعار اللحوم، موضحًا أن مصر تستورد من الخارج أكثر من 90% من مدخلات الأعلاف والمواد الخام المستخدمة فى تغذية الأبقار وغيرها من الحيونات، ذاكرا أن الإنتاج المحلى من اللحوم الحية لا يكفى الاستهلاك، ويتم استيراد حوالى 40% أو أكثر من الاحتياجات المحلية.

وأضاف عضو الشعبة، أن الارتفاع مبرر وغير مقلق ويحدث كل عام فى نفس التوقيت عقب عيد الأضحى وانتهاء المخزون من ثلاجات المواطنين.

وفى سياق متصل، أكد سيد النواوى، نائب رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة، أن أسعار اللحوم المجمدة شهدت تراجعًا خلال الفتره الحالية بقيمة بلغت نحو 10 الى 15 جنيهًا فى سعر الكيلو، لافتا إلى أن الأسعار شهدت ارتفاعا منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية، وتعتبر أنواع اللحوم المستوردة هى لحوم برازيلية وهندية وأوكرانية

وأوضح أن أسعار اللحوم المجمدة تراوح سعر اللحم الهندى بين 55 و 60 للكيلو للتجارى، ويصل سعر كيلو اللحوم الهندية للمستهلك بين 62 و 65 جنيها، وتستخدم اللحوم الهندية بشكل أكبر فى مصنعات اللحوم كالبرجر، بالإضافة إلى الطلب عليها بشكل أكبر للفنادق.

وعن اللحوم البرازيلية المستوردة، فقد ارتفع سعر الكيلو ليسجل 70 إلى72 جنيها، وتصل بذلك اللحوم البرازيلى للمستهلك بسعر يقارب 73 إلى 75 جنيها للكيلو.

وقال سعيد زغلول، نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، إن الزيادة فى أسعار اللحوم مستمرة على مدار السنة، خلال العامين الماضيين، منوهًا إلى أن الأمر يرجع إلى زيادة سعر الدولار وأسعار الأعلاف.

وأضاف أن أكثر من 90% من منتجات الأعلاف مستوردة، مشيرًا إلى أن زيادة أسعار اللحوم فى الفترة العادية، مرتبطة بزيادة الطلب على شراء الأعلاف.

وأوضح نائب رئيس شعبة القصابين، أن متوسط أسعار العجول يتراوح ما بين 30 ألفًا و 40 ألف جنيه، باختلاف المنطقة التى يشترى منها المواطن، قائلًا إن سعر الخروف يتراوح ما بين 5 آلاف و 6 آلاف جنيه.

ورصدت «الوفد» أسعار اللحوم بالأسواق المصرية، سجل سعر كيلو اللحم الكندوز ما بين 140 و 160 جنيهاً

للكيلو حسب المنطقة، وبلغ سعر الفلتو الكندوز حوالى 170 جنيهاً للكيلو، وسعر الروستو الكندوز 170 جنيهاً للكيلو، كما بلغ سعر كيلو اللحم الضأن 140 جنيهاً، وسجلت الكبدة البقرى والضأن 140 جنيهاً للكيلو، وتراوح سعر كيلو اللحم الجملى ما بين 120 و 140 جنيهاً للكيلو.

وسجلت أسعار اللحوم «القائم» ارتفاعًا فى سعر الاضاحى فى مصر 2022، بشكل مختلف عن عيد الأضحى المبارك 2021، حيث سجل سعر كيلو الضأن إلى ما بين 79 و85 «قائم»، والسعر يكون مختلفا بالنسبة لكيلو اللحم العجالى والذى سجل خلال الأيام الماضية ما بين 70 و75 حسب أسعار التجار المختلفة.

وجاءت أسعار الماعز القائم يبدأ فى السوق المحلية من قيمة 1400 جنيه وحتى 4500 جنيه، وسعر الخروف القائم قيمة تتراوح ما بين 3000 جنيه و5500 جنيه، والأسعار تختلف على حسب وزن الخروف.

كانت أسعار الأضاحى فى وزارة الزراعة الموسم الماضى كالتالى، سجل الكيلو من الضانى 75 جنيها، لتتراوح الرأس الواحدة بين 3000 و6000 جنيه. وأكدت الوزارة أن الكيلو من العجول البقرى القائم بـ70 جنيها، ليتراوح الرأس بين 20 ألف جنيه و32 ألف جنيه.

وبلغ سعر كيلو اللحم الضأن 140 جنيهاً، وسجلت الكبدة البقرى والضأن 140 جنيهاً للكيلو وتراوح سعر كيلو اللحم الجملى ما بين 120و 140 جنيهاً للكيل.

جدير بالذكر أن المنافذ التى وفرتها القوات المسلحة ووزارات الداخلية والتموين والزراعة ساهمت بشكل فعال فى توافر اللحوم بشكل كبير فى الأسواق، والتى يتم طرحها بشكل مستمر وبأسعار مخفضة، ما جعل شريحة كبيرة من المواطنين يفضلون شراء اللحوم الحمراء منها بدلًا من محلات الجزارة.

وتباع اللحوم البلدية بمنافذ قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة بسعر 135جنيهاً لكيلو الكندوز الصغير ولحوم الضانى 125 جنيهاً، واللحوم المستوردة 95 سعر الكيلو القطع و90 جنيهاً سعر كيلو اللحمة المفرومة، و80 جنيهاً سعر كيلو الكبدة.