رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

روسيا تكسب مليار دولار يوميًا من الحرب في أوكرانيا والعالم يخسر (فيديو)

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

أصبحت حرب روسيا في أوكرانيا أمرا دمويا وطاحنا بصورة متزايدة، حيث كل طرف يريد إنهاك الطرف الأخر. كلاهما يدعي أنه حقق مكاسب في الآونة الأخيرة.

 

اقرأ أيضا.. الجيش الروسي يختبر مجموعات من الروبوتات تعمل ذاتيًا

 

 

وعرضت فضائية "العربية"، اليوم السبت، تقريرا تلفزيونيا بعنوان :" نحو مليار دولار تكسبها روسيا يوميا  خلال الحرب.. وأمريكا تستنفد مخزونات استراتيجية.. ما حجم خسائر أوروبا ؟".

 

واشار التقرير إلى أن الخسائر الاقتصادية والزراعية تصل في أوروبا إلى 3.4 مليار دولار يوميا وهذا الرقم يعد طامة كبرى .

 

وأشار التقرير إلى أن روسيا ربحت من عائدات صادرات النفط والغاز والفحم 93 مليار يورو في أول 100 يوم من غزو البلاد لأوكرانيا، مشيرة إلى أن الإيرادات تتجاوز ما تنفقه روسيا على الحرب.

 

جاء ذلك وفقًا للبيانات التي حللها مركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف، وهو بحث منظمة مقرها في مدينة هلسنكي بفنلندا، والذي أوضح أن روسيا ربحت عائدات من صادرات النفط والغاز والفحم على الأرجح، بلغت 93 مليار يورو في أول 100 يوم من غزو البلاد لأوكرانيا، حيث جاء نحو ثلثي هذه المكاسب، أي ما يعادل نحو 97 مليار دولار، من النفط، ومعظم الباقي من الغاز الطبيعي.

 

ووفقا للتقرير فإن روسيا تكسب يوميا نحو مليار دولار بينما الغرب يقف حائرا .

 

 

 

تفاصيل الحرب الروسية الأوكرانية 

 

 

وبدأت روسيا هجومها على أوكرانيا يوم الرابع والعشرين من فبراير الماضى، وجاء هدف العملية الهجومية الروسية في البداية بعد رفض أوكرانيا طلب روسيا عدم الانضمام لحلف الناتو ونصب أسلحة من هذا الحلف على الحدود الروسية، وبالطبع كان ذلك تهديدًا مباشرًا للأمن القومى الروسى، خاصة أن الولايات المتحدة الأمريكية رفضت هذا الفكر في أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962.

عندما قام الاتحاد السوفيتى بنصب صواريخ نووية في كوبا على

حدود الولايات المتحدة ورفض الرئيس الأمريكى آنذاك جون كينيدى وجود هذه الصواريخ على الحدود الأمريكية، وكاد يدمر دولة كوبا لولا قيام الاتحاد السوفيتى بسحب صواريخه من كوبا.. هذه الأزمة استمرت 14 يومًا والآن يتكرر نفس الفكر مع اختلاف أوضاع الدول المتحاربة.

ومع بدء الهجوم الروسى على أوكرانيا في فبراير الماضى، نجحت روسيا في تدمير البنية العسكرية التحتية الأوكرانية خلال الأيام العشرة الأولى من الهجوم، حيث تم تدمير قواتها الجوية وقواعدها العسكرية ومراكز القيادة والرادارات وعناصر الدفاع الجوى بعدها بدأت روسيا في الهجوم على أوكرانيا من أربعة اتجاهات.

الأول من اتجاه شبه جزيرة القرم في اتجاه خيرسون، والاتجاه الثانى من الجمهوريتين الانفصاليتين لوغانسيك ودونتيسك، والاتجاه الثالث من خاركيف شمالًا، والاتجاه الرابع إلى العاصمة كييف، ولأن القتال في المدن هو أصعب أنواع القتال للجيوش النظامية لذلك بعد أن فقدت القوات الأوكرانية قواتها القتالية اتجهت لقتال القوات الروسية في المدن، وهذا القتال يحقق للقوات الأوكرانية أكبر تدمير للقوات الروسية المهاجمة ويحقق أيضًا تقدم بطيئًا للقوات الروسية، وبالفعل نجح ذلك الأسلوب خصوصًا في اتجاه هجوم القوات الروسية إلى العاصمة كييف.