عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مبادرة بلدن ومنصة قنا تعقد حوارًا وطنيًا وندوة لاستضافة مصر مؤتمر المناخ cop27

بوابة الوفد الإلكترونية

تحت رعاية اللواء أشرف الداودى محافظ قنا، نفذت وحدة السكان المركزية بوزارة التنمية المحلية برئاسة د. فاطمة الزهراء جيل مدير مشروع تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية، الأنشطة والفعاليات التي تنفذها وحدة السكان بمحافظة قنا حوارًا وطنيًا وندوة في إطار استضافة مصر مؤتمر الأطراف للتغيرات المناخية Cop 27 ومبادرة أتحضر للأخضر.

وأوضح رمضان الصغير مدير وحدة السكان بديوان عام محافظة قنا بأن وحدة السكان وقوة العمل السكانية التي لديها بالقرى والمراكز ستقوم برصد المشكلات البيئية التي تؤثر على صحة سكانها وتحليل الأسباب الآثار الصحية والاقتصادية المترتبة عليها من خلال المشاركة الفعالة وبالحوار الوطني باللجان السكانية لوضع الحلول اللازمة في كل قرية ومركز للتغلب علي التغيرات المناخية والحد من آثارها ورفع وعي القناوية بخطورتها والعمل علي تجنبها استعدادًا لقمة المناخ التي تستضيفها مصر في نوفمبر 20220 بشرم الشيخ حيث إن قضايا تغير المناخ لها تأثيرها السلبى على السكان وخاصة ما هو مرتبط بتوفير الغذاء وانخفاض المؤشرات الصحية بين سكان المراكز والقرى والنجوع وهجرة شبابها للمناطق المجاورة مما يؤثر علي التركيبة الديموجرافية للسكان في قنا.

 

حضر فاعليات الحوار الوطني والندوة المهندس أسعد محمد رئيس قسم التوعية البيئية بجهاز شئون البيئة فرع قنا، وفراج الوحش نائب رئيس مجلس مدينة قوص، ورمضان الصغير مدير إدارة الوحدة السكانية بديون محافظة قنا، وياسر عبد الموجود، نائب رئيس اتحاد الجمعيات الأهلية بقنا، والكيميائي محمد إسماعيل مسؤول الإدارة البيئية بمدينة قوص، وعدد من ممثلي رؤساء الوحدات المحلية بمركز ومدينة قوص وممثلي الجمعيات الأهلية والأحزاب السياسية، وتم خلال الندوة عرض فيلم وثائقي للتغيرات المناخية ودور وزارة البيئة للحد من ظاهرة التغيرات المناخية تناولت الندوة عدة محاور أهمها:

*التعريف بالطقس والمناخ والفرق بينهما والتغيرات المناخية. ومجهودات الدولة في التصدي للتغيرات المناخية وأهمية رفع الوعي البيئي.

*نشر ثقافة المحافظة على البيئة، وعرض بعض المشكلات البيئية والحلول منها المتبقيات الزراعية وإعادة التدوير والحد من البلاستيك والتخلص الآمن من أجل الحد من الانبعاثات الكربونية.

* التعريف بمؤتمر المناخ Cop 27 وأهميته الاقتصادية والسياسية لمصر اسباب التغيرات المناخية. *كيفية تعويض الدول المتضررة من التأثيرات المناخية.

*ضرورة إجراء حوار وطني حتى يكون لدينا رؤية لمشروعات مشتركة يتم طرحها خلال فعاليات القمة. * حث الوحدات المحلية على تنفيذ إدارة بيئية سليمة لمنظومة المخلفات.

* زيادة المسطحات الخضراء وإقامة مشروعات تنموية من خلال إعادة تدوير المتبقيات الزراعية وأبرزها سفير قصب السكر. يأتى ذلك تنفيذا لتكليفات اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية بتفعيل دور وحدات السكان فى المحافظات من خلال مشروع تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية والذي تنفذه الوزارة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وبدعم من الاتحاد الأوروبي.

وانطلاقا من رؤية وزارة التنمية المحلية بأهمية دور الوحدات السكانية في معالجة الظواهر السلبية التي لها علاقة بالزيادة السكانية ورصد المشكلات التي تؤثر كذلك في خصائص.