رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ميرفت واصف: الطبول من أجل السلام رسالة للعالم بأن مصر بلد الأمن والأمان

ميرفت واصف
ميرفت واصف

قالت ميرفت واصف، المستشار الإعلامي للمهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية، إن حوار الطبول من أجل السلام، رسالة موجهها للعالم أجمع بأن مصر بلد الأمن والأمان والسلام والطمأنينة.

اقرأ أيضًا... تفاصيل المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية فى دورته التاسعة

 

من جانبها قالت الدكتورة نجلاء اللاهوني، وزيرة التعاون الدولي الأسبق،  خلال حوارها مع مراسل برنامج هذا الصباح، المذاع عبر فضائية اكسترا نيوز، اليوم الأحد، أن المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية يجمع فرق كثيرة من دول عربية وأفريقية وأوروبية وآسيوية، وذلك يُثبت أن الفن ليس له حدود أو وطن محدد، ورسالته أن تكون الشعوب مع بعضها البعض وتتعايش في سلام. 

 

وعلق الدكتور انتصار عبدالفتاح، رئيس المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية، على اطلاق فعاليات النسخة التاسعة من مهرجان الطبول والفنون التراثية 2022 تحت شعار "حوار الطبول من أجل السلام"، قائلًا:" إن المهرجان رسالة قوية لكل العالم لنؤكد على معاني السلام والقييم النبيلة". 

 

واضاف الدكتور انتصار عبدالفتاح، أن هناك حضور جماهيري كبير في قلعة صلاح الدين، مؤكدًا أنهم يُحمسون الفرق المشاركة ويتفاعلون معها.. وتدعمنا نفسيًا ومعنويًا، معربًا عن سعادته بمكانة المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية في قلوب الجماهير وعلى جميع المستويات.

 

عقد الفنان انتصار عبدالفتاح رئيس ومؤسس المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية مؤتمرًا صحفيًا بالمجلس الأعلى للثقافة للإعلان عن تفاصيل الدورة التاسعة للمهرجان تحت شعار "حوار الطبول من أجل السلام" .

 

فعاليات المهرجان الطبول الدولي والفنون التراثية

 

تنطلق فعاليات المهرجان فى الفترة من 21- 28 مايو الجارى على مسرح بئر يوسف بالقلعة؛ إذ تحل تونس ضيف شرف المهرجان، حضر المؤتمر أمير نبيه رئيس الإدارة المركزية للاتفاقيات الدولية بالعلاقات الثقافية الخارجية، سهام إسماعيل المدير التنفيذى للمهرجان.

 

يقام المهرجان تحت رعاية د. إيناس عبدالدايم وزير الثقافة، وبالتعاون مع قطاعات الوزارة المختلفة ومؤسسة حوار وفنون ثقافات الشعوب، ووزارة السياحة والآثار، والتنشيط السياحي، والبنك الأهلى وبنك مصر.

 

وقال الفنان انتصار بأنه سعيد جدًا بأن هذه الدورة من المهرجان بها أكبركم من الفرق المشاركه حوالي 43 فرقة متنوعة منهم من جاء للمشاركة في المهرجان من العلاقات الثقافية الخارجية وفرق بعض الجاليات المقيمة في مصر لتقديم تراث دولهم, بالإضافة لفرق وزارة الثقافة وفرق وزارة الشباب والرياضة والفرق المصرية المستقلة من بورسعيد وسيناء والسويس والإسكندرية.

 

وفي هذا العام تنوع كبير ومفاجأة الدورة التاسعة من المهرجان هي عودة شارع المعز لمهرجان الطبول، مؤكدًا بأن كل الفرق ستشارك في اليوم التاني من المهرجان في شارع المعز مرتدين زيهم الرسمي بتقديم رسالة سلام إلى العالم أجمع.

 

وأضاف أن ضيف شرف المهرجان دولة تونس وأن الرئيس الشرفي للمهرجان هذا العام

الدكتوره نجلاء الاهواني وزيرة التعاون الدولي الأسبق، كما أضاف عبدالفتاح بأن الفرق المشاركة هي تونس والهند وأسبانيا وجنوب السودان وبنجلاديش واليمن واذربيجان و اندونيسيا والسودان وباكستان والفلبين وفلسطين والمكسيك والأردن والكنغو برازافيل و مصر منها فرقة رضا والفرقة القومية للفنون الشعبية وفرق وزارة الشباب والرياضة, الى جانب فرق شرفيه مشاركه وهي الصين وكوريا الجنوبيه، سيقام معرض للحرف التقليدية والمنتجات الشعبية يقيمه صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور فتحي عبدالوهاب الذي وجه اعتذاره لعدم حضور المؤتمر لسفره إلى تونس متمنيا للمهرجان دورة ناجحة وسيتم تكريم عدد من الفنانين منهم الفنان عبده موسي صالح (الأردن) الفنان باكو دي لوسيا (اسبانيا), و الفنان ذاكر حسين (الهند) كما سيتم تكريم جامعة كوريا الوطنية للتراث الثقافي لدورها المتميز في المحافظة على التراث الكوري وكذلك لتخريج كوادر أكاديمية مؤهلة للتعامل مع التراث الثقافي للإنسانية وجمعية أصدقاء الفنان سيد درويش من مصر.

 

يقام المهرجان في قلعة صلاح الدين(بئر يوسف), و قبة الغوري , وقصر الأمير طاز , شارع المعز ومركز الطفل للحضارة والإبداع (متحف الطفل) وساحة الهناجر. وأشار أمير نبيه بأن هذه الدورة فريدة؛ لأنها تعكس تنوع خلاق موجود فى المهرجان وتوضح بأن الثقافة قادرة على مواجهة التحديات بكل ما فيها من تعبيرات، وأن المهرجان مرتبط بفكرة الحوار ومشاركة الآخر واكتشاف التنوع الخلاق. كما وجهت سهام الشكر والتقدير لوزارة الثقافة بقطاعاتها المختلفة والسياحة والتنشيط السياحى والآثار والدكتور خالد العناني ووزارة الشباب والرياضة والبنك الأهلى وبنك مصر، إذ تكاتفت كل الجهود فى ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد من جائحة كورونا على إنجاح هذه الدورة، مشيرة إلى إقامة ورش دولية بالمهرجان.

 

فيديو...