رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالإجبار.. الصين ترسل الآلاف من سكان بكين إلى الحجر الصحي لهذا السبب

حجر صحي
حجر صحي

أُرسل الآلاف من سكان العاصمة الصينية بكين ليلة أمس الجمعة إلى مراكز حجر صحي قسرا، بعد اكتشاف 26 إصابة بـكوفيد-19 في مكان سكنهم، بحسب صور وإشعار رسمي متداول على مواقع التواصل الاجتماعي.

(أقرأ أيضًا) روسيا تقلص فترة الحجر الصحي لمرضى كورونا إلى 7 أيام

بالإجبار..  الصين ترسل الآلاف من سكان بكين إلى الحجر الصحي لهذا السبب

ونقل أكثر من 13 ألفاً من سكان مجمع نانكشينيوان السكني جنوب شرق العاصمة، إلى فنادق مخصصة للعزل الصحي ليلاً، على الرغم من أن نتائج فحوص كوفيد التي خضعوا لها أتت سلبية، وهددتهم السلطات بعقوبات إذا قاوموا هذه الإجراءات، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وجاء في بيان رسمي للسلطات الصحية في مقاطعة تشاويانغ: "قرر الخبراء أن يخضع كل سكان نانكشينيوان للحجر الصحي ابتداءً من منتصف ليل 21 مايو لسبعة أيام"، وأضاف البيان: "يرجى التعاون تحت طائلة تحمل عواقب قانونية".

وأظهرت صور على مواقع التواصل مئات الأشخاص يقفون في طوابير حاملين أمتعتهم وسط الظلام بانتظار الصعود إلى الباصات. وشكا أحد السكان عبر موقع التدوينات الصيني "ويبو"، من أن البعض محتجز منذ 23 أبريل  على الرغم من النتائج السلبية لفحوصهم، وكثيرون منهم مسنون أو لديهم أطفال، ووفق نقاشات على الموقع طلبت السلطات من السكان حزم أمتعتهم وأبلغتهم أن منازلهم

ستُعقم.

وتأتي هذه الإجراءات في سياق سياسة "صفر كوفيد" التي تنتهجها الصين وتثير استياءً متنامياً خصوصاً أنها تشمل إغلاقاً شبه كامل للحدود مع تقليص للرحلات الجوية الدولية، على عكس سياسة رفع القيود المعتمة في غالبية أنحاء العالم.

وتشهد مدينة شنغهاي (شرق) إغلاقاً يشمل سكانها الـ25 مليوناً منذ بداية أبريل، ويشكو هؤلاء من مشاكل في التموين ويخشون أن يُرسلوا الى مراكز حجر، إذ سبق أن أرسل الآلاف إلى مراكز كهذه على مسافة مئات الكيلومترات من أماكن سكنهم.

وقد عبّر مستخدمون لموقع ويبو، اليوم السبت، عن استيائهم من انتهاج سياسة شبيهة بتلك المعتمدة في شنغهاي في بكين، وكتب أحدهم :"كما حصل في شنغهاي، يقطعون المياه والكهرباء أولاً، ثمّ يطلبون المفاتيح... ثمّ يعقمون المنازل مما يقضي على الأجهزة الإلكترونية والملابس والأثاث والأطعمة".