عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبرزهم مارادونا وجوارديولا عالميا ومحمد نور عربيا.. نجوم دمرتهم المنشطات

جوارديولا ومارادونا
جوارديولا ومارادونا

قرر الاتحاد السعودي لكرة القدم إيقاف فهد المولد نجم اتحاد جدة عاما ونصف العام عن ممارسة اللعبة داخليا وخارجيا، وذلك بعدما تأكد تعاطي اللاعب للمواد المنشطة والمحظورة من قبل الهيئة الطبية، بذلك يغيب الدولي السعودي عن نهائيات كأس العالم قطر القادمة، بعد صعود منتخب بلاده.

 

وتعد هذه المرة الثانية التي أوقف فيها المولد بسبب تعاطيه مواد محظورة خلال السنوات القليلة الماضية.

 

وفي هذا التقرير سنرصد أبرز اللاعبين الذين تأثرت مسيرتهم بسبب تعاطيهم للمواد المنشطة، مما جعلهم يغيبون عن الملاعب في عز تألقهم الكروي والرياضي.

 

تعاطي المنشطات عالميا.. أبرزهم ماردونا وجوارديولا

ولعل أبرز النجوم العالميين الذين تعرضوا للإيقاف بسبب تعاطي المنشطات هم دييجو ارماندو مارادونا، وريو فريديناند، وبيب جوارديولا، وأدريان موتو، وكولو توريه، إلي جانب تعرض عدد كبير من لاعبي المنتخب الهولندي للإيقاف بسبب تعاطيهم لمواد منشطة داخل الطعام دون علمهم.

 

مارادونا.. وفضيحة القرن

تعتبر فضيحة مارادونا من أكبر فضائح المنشطات عبر التاريخ، عندما ثبت تعاطيه لمنشطات الإيفيدرين في نهائيات كأس العالم أمريكا 94، بعد مباراة منتخب بلاده أمام نيجيريا، ولم يتمكن الأرجنتيني من لعب سوى مباراتين في البطولة، قبل إعادته إلى الأرجنتين، وإيقافه عن ممارسة اللعبة لمدة 15 شهرًا، كما سبق وأوقف بتهمة المخدرات لمدة عام كامل في 1991.

 

الفيلسوف بيب جوارديولا

صاحب الشهرة الأكبر في مجال التدريب في كرة القدم، علا كعبه كمدربٍ في ألمانيا كما في إسبانيا، ولا يعرف فريقه المستحيل، بيد أنه سقط مع نادي بريشيا الإيطالي بفخ المنشطات، وتم إيقافه أربعة أشهر فقط لم تؤثر بشكل كبير على مسيرته الكروية.

 

طبيب يوفنتوس الإيطالي

لم يتورط لاعبو يوفنتوس الإيطالي بقضية المنشطات التي فاحت رائحتها في أروقة النادي الإيطالي عام 2004، ولكن طبيب النادي ريكاردو أغريكولا قضى في السجن فترة 9 أشهر، بسبب مساهمته في توفير المنشطات للاعبين، في الفترة ما بين 1994 و1998، لكنه اعتبر أن المواد كانت لتحسين صحة اللاعبين فقط.

 

أدريان موتو.. وتاريخه مع المخدرات

قد يكون الدولي الروماني أدريان موتو الأشهر في تاريخ قضايا المخدرات.

 

كانت قضيته الأولى في تشيلسي الإنجليزي عندما أدين بتعاطي المخدرات “كوكايين”، بعد أن لاحظ مدرب الفريق آنذاك جوزيه مورينيو عدم توازن موتو في الملعب، فطلب فحصه وتم طرده من النادي في 2004.

 

ولم يكن حال موتو في الدوري الإيطالي أفضل فقد أدين مرة أخرى بتعاطي المخدرات مع فيورنتينا، بعد الحادثة الأولى بستة أعوام وأوقف في 2010.

 

حكاية المنشطات مع المنتخب الهولندي

أدين لاعبو المنتخب الهولندي إدغار ديفيدز وياب ستام وفرانك دي بوير، بتعاطي المنشطات عام 2001، وأوقف ديفيدز 4 أشهر وستام 5 أشهر وبوير شهرين.

 

واتهم أيضًا زميلهم بيرت كونتيرمان بالتعاطي، لاستخدامه مادة “ناندرولون” كانت موجود في وجبة غذائية تناولها وهو لا يعلم بوجود مادة محظورة داخلها.

 

أسطورة اليونايتد ريو فيرديناند وتجاهله لإختبار المنشطات

اللاعب الإنجليزي ريو فيرديناند أسطورة مانشستر يونايتد لم يسقط بأي اختبار منشطات طوال مسيرته، لكن إيقافه لثمانية أشهر كان بسبب تغيبه عن الاختبار، عندما زارت لجنة مكافحة المنشطات ناديه عام 2003 وطلبت فحص مجموعة من لاعبي النادي من ضمنهم ريو، إلا أن الأخير تجاهل طلبهم وذهب للتسوق.

 

العقوبة كانت مخففة من الاتحاد الإنجليزي، بعد أن طالب بإيقاف اللاعب عامين في بادئ الأمر.

 

كولو توريه

اللاعب الإيفواري كان أحد نجوم آرسنال قبل الانتقال إلى مانشستر سيتي، أدين بقضية تناول منشطات وحرم من اللعب 6 أشهر في 2011.

 

توري ألقى باللوم على زوجته التي أعطته بعض الأدوية لإنقاص الوزن في منطقة الخصر، ورغم أن لجنة التحقيقات صدقت روايته، إلا أن هذا لم يخفف عقوبته، ويذكر أن كولو هو شقيق لاعب مانشستر سيتي الحالي يايا توريه.

 

البرازيلي دييكو

وأوقفت المحكمة الرياضة في البرازيل عام 2013، البرازيلي ديكو، لاعب فلومينينزي البرازيلي لمدة عام بسبب تعاطيه للمنشطات.

 

إلا أن لاعب برشلونة السابق الذي حقق خمسة ألقاب في معقل كتالونيا، اعتزل كرة القدم وسيسري الحكم ضدّه لاحقًا في حال قرر العودة إلى ملاعب كرة القدم.

 

أساطير عربية.. أنهت المنشطات مسيرتهم الكروية

وبالعودة لإيقاف اللاعبين العرب، الذين تم إيقافهم بسبب تعاطي المنشطات، نجد أن الدوري السعودي صاحب نصيب الأسد من رصيد اللاعبين الموقوفين.

 

حيث يأتي النجم السعودي محمد نور ضمن قائمة كبيرة ضمت لاعبين سعوديين مميزين أفسدوا مسيرتهم الكروية بسبب تعاطي المنشطات، ففي 15 ديسمبر عام 2016، أصدرت محكمة التحكيم الرياضي "كاس" قراراً بإيقاف نور 4 سنوات بتهمة تعاطي المنشطات.

 

وكان نجم الكرة السعودية قد تم إيقافه في فبراير 2016 لمدة 4 سنوات، بعد ثبوت إيجابية عينته خلال مباراة جمعت اتحاد جدة مع الفتح، في شهر نوفمبر.

 

ويعد نور أحد اللاعبين الذين تعلقت بهم جماهير الأصفر، وذلك بعدما كان اللاعب يقدم مستويات مبهرة مع الفريق، جعلته الفتي المدلل للجماهير الإتحادية.

 

ويأتي لاعب وسط النصر أحمد عباس ضمن القائمة، وذلك بعد إيقافه لمدة عامين منذ شهر نوفمبر عام 2012، وجاء إيقاف اللاعب، بعد ثبوت تعاطيه مادة محظورة، إذ تم الكشف عليه بعد مباراة فريقه أمام نجران، فيما برر اللاعب أن المادة عبارة عن عقاقير لزراعة الشعر.

 

كما تعرض مهاجم فريق الوحدة علاء الكويكبي للإيقاف في شهر مارس عام 2010، وبعد طول جدل، أوصت لجنة المراقبة على المنشطات إيقاف اللاعب عاما واحدا

بعد ثبوت تعاطيه دواء محظورا فيما اعتزل الكويكبي كرة القدم آنذاك.

 

وأيضا خالد شراحيلي، حارس مرمى فريق الهلال، الذي تعرض للإيقاف منتصف شهر يناير عام 2013، وذلك لانتهاكه أنظمة مكافحة المنشطات فيما تنازل اللاعب عن حقه في فتح العينة (ب)، وسيكون متاحا لفريقه الأزرق مطلع عام 2015.

 

وفواز الخيبري، حارس مرمى فريق الاتحاد، حيث تعرض الشاب للإيقاف في شهر يوليو عام 2013 بعد نهاية مباراة فريقه أمام الفتح ضمن كأس الملك، وكشفت اللجنة أن نتائج العينة الواردة من المختبر الدولي بسويسرا جاءت سليمة فيما تم إيقاف اللاعب لمدة عامين.

 

بالإضافة إلى فيصل الجمعان، مهاجم هجر حالياً الذي أوقف لمدة عامين بعد اكتشاف مادة محظورة في عينته التي أخذت منه عندما كان يلعب مع فريق الهلال، وجاء إيقاف الجمعان في شهر ديسمبر عام 2010 وعاد اللاعب بعد ذلك ليقود فريقه الحالي إلى الدوري الممتاز.

 

وفهد عداوي، مدافع فريق الفيصلي الموقوف منذ شهر يونيو عام 2013، بسبب اكتشاف اللجنة موادا محظورة في عينات اللاعب بعد مشاركته، وأكد ذلك المختبر الدولي المعتمد في دولة الهند.

 

وأيضا سامي الفضلي، لاعب وسط فريق الباطن "درجة أولى"، تم إيقافه في شهر مارس عام 2014 بسبب تناوله مادة أمفيتامين، وبذلك انتهك اللاعب قوانين النظام الدولي مما حرمه عن المشاركة مع فريقه الشمالي داخليا وخارجيا.

 

إلي جانب ماجد المولد، مدافع فريق الرائد السابق، تم إيقافه عامين ابتداء من شهر مارس عام 2010 بسبب إعطائه مادة محظورة لأحد الرياضيين، وكادت أن توصل عقوبة الإيقاف إلى أربع سنوات ولكن تم تخفيفها إلى النصف بعد تعاون اللاعب.

 

إبراهيم حسن والإيقاف سنتين

فيما وقع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عقوبة الإيقاف لسنتين على لاعب نادي بيراميدز السابق والاتحاد السكندري الحالي منهم 22 شهرا مع إيقاف التنفيذ، وذلك بعد ثبوت تورطه في تعاطي المنشطات، ليؤثر ذلك على مسيرته الكروية، بعدما كان أحد أهم نجوم الاسماعيلي والزمالك وبيراميدز.

 

وكانت لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" قد قررت، إيقاف إبراهيم حسن في نهاية العام قبل الماضي، لمدة عامين منهم 22 شهرا مع إيقاف التنفيذ بسبب تعاطى المنشطات، وفقا للبيان الرسمى الذى أعلنه الكاف.

 

وذكر الكاف عبر موقعه الرسمى: "وفق المواد 10 و11 و43.1 و46 و83 و151 من قانون الانضباط، قرر مجلس التأديب أن يفرض على اللاعب إبراهيم حسن تعليقا لمدة عامين، منها 22 شهرا مع وقف التنفيذ بشرط ألا يكون اللاعب مذنبا بارتكاب جريمة مماثلة في غضون عامين.

 

وأضاف بيان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم: "لذلك إبراهيم حسن موقوف لمدة شهرين من تاريخ تقديم طلب الإعفاء من الاستخدام العلاجي، أي اعتبارًا من 18 نوفمبر 2020 حتى 18 يناير 2021".

 

عقوبات قاسية تصل للشطب النهائي لمتعاطي المنشطات

وبالعودة للقوانين الموضوعة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، فإن الفيفا تعتبر تعاطي المنشطات جريمة في حق اللاعب، وذلك بسبب العواقب الوخيمة التي تتسبب بها المواد المنشطة، ومنها الوفاة ومفارقة اللاعب للحياة، إلي جانب التأثير على الأعضاء الداخلية لجسم اللاعبين.

 

ووضعت الفيفا عقوبات مغلظة للاعبين الذين يثبت تعاطيهم للمنشطات تصل للشطب النهائي وعدم ممارسة كرة القدم مرة أخري، وتأتي هذه العقوبات بالتنسيق مع لائحة الاتحادات واللجان الرياضية على جزاءات تأديبية توقع على من يثبت عليه استخدام المنشطات.

 

ومن هذه العقوبات:

1_ وقف اللاعب مدة معينة عن الاشتراك في البطولات حسب لائحة كل اتحاد.

2_الشطب النهائي من اتحاد اللعبة إذا ثبت تكرار اللاعب نفسه لتعاطي المنشطات.