رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المصل واللقاح تحذر من الحصول على الحقن عشوائيًا دون استشارة طبية (فيديو)

حقن
حقن

حذر الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، من الحصول على الحقن عشوائيا دون استشارة طبية.

اقرأ أيضًا.. المصل واللقاح: كورونا سينتهي كوباء ولن ينتهي كفيروس (فيديو)

 

وأكد "الحداد" خلال لقائه ببرنامج "صباح الخير يامصر"، المذاع عبر فضائية "القناة الأولى"، اليوم الإثنين، أن الحساسية نوعان، الأول مناعي أي زيادة في الأجسام المضادة ضد مسبب معين، مثل أكل فاكهة معينة كالموز، أو مسبب بيئي مثل حبوب اللقاح أو ضد دواء معين.

 

وأشار إلى أن النوع الثاني، فهو لا يرتبط بعامل في الدم ويكون رد فعله تحسسي ولا يظهر في اختبار الدم أو التحاليل، وهذا شيء قدري وغير محسوب ويجب وضعه في الاعتبار عند عمل الاختبار.

 

 

وتابع الحداد أنه ينبغي على الأشخاص عدم  الحصول على حقنة برد أو غيرها بشكل عشوائي، يجب أن يكون هذا الأمر تحت إشراف طبي وبعد إجراء اختبار حساسية، وأن يكون هناك توصية طبية واختبار حساسية يتم إجراؤه بطريقة دقيقة،  مستطردا : "البعض لديه تحسس من قرصة النحل أو الدبور، وللأسف يتم تجربة مصل حساسية ضد النحل، وللأسف عندما يتعرض البعض للدغ فإنه يصاب بطفح جلدي شديد وتورم واختناق وهو ما قد يؤدي إلى الموت".

 

 وكشف طرق التعامل مع الحساسية ضد الأدوية والصبغة، وذلك بعد حدوث كوارث في بعض الأماكن الطبية مؤخرا، لافتا إلى أن الحساسية هي رد فعل عنيف للجهاز المناعي تجاه مسبب خارجي، قد يكون دواء أو مادةو كيميائية أو طعام أو أي شيء تلامسي يسبب حكة جلدية.

 

وتابع  أن "الارتكاريا الحادة" هي حالة حادة، حيث يكون الشخص سليما ولا تاريخ مرضي له، وفجأة يأكل شيئا أو يحصل

على عقار أو يحقن أي مادة كيماوية يتعرض لنوع من الطفح الجلدي الشديد أو تورم أو الاختناق أو الحكة المفرطة.

 

وأكمل الحداد أنه ينبغي على المريض قبل حصوله  على صبغة أو حقنة الحصول على تاريخ مفصل عن حالته الصحية، مضيفًا: "يجب على الطبيب توجيه عدة أسئلة للمريض بشأن ما إذا كان مرّ بأي حساسية دوائية أو التاريخ المرضي وعمل اختبار الحساسية، ولكن هل هذا الاختبار دقيق 100؟!".

 

وواصل: "عندما يكون الاختبار إيجابي لا يجب أن يحصل المريض على الصبغة أو الحقنة، ولكن إذا كان سلبيا فإن المريض يمكنه الحصول عليها، ولكن يجب عمل خطة طوارئ واستعداد لأن هناك نوع من الحساسية لا يظهر في الاختبار، ووخطة الطوارئ هي حقن الأدرينالين وحقن مضادات الحساسية وحقن الكورتيزون، وفي الحالات الشديدة يكون لدينا طوارئ ورعاية شق حنجري للحالات التي تصاب باختناق شديد.

 

مواضيع ذات صلة : 

أمجد الحداد: التوسع في مراكز تلقي اللقاح يقلل أعداد الإصابة بفيروس كورونا

وفاة مارينا صلاح تسيطر على الجلسة العامة للبرلمان

فيديو. الصحة تكشف أسباب إغلاق المستشفى المتسبب في وفاة مارينا صلاح