رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) كيفية التعامل مع الحساسية ضد الأدوية والصبغة وطرق الوقاية

 الدكتور أمجد الحداد
الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة

كشف  الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة، طرق التعامل مع الحساسية ضد الأدوية والصبغة، وذلك بعد حدوث كوارث في بعض الأماكن الطبية مؤخرا .

 

اقرأ أيضًا:- وفاة مارينا صلاح بمستشفى للعيون.. أخفوا جثمانها عن زوجها وكسروا ضلوعها بالصدمات الكهربائية (فيديو)

 

 

وقال "الحداد" خلال تصريحاته ببرنامج "صباح الخير يامصر"، المذاع عبر فضائية " القناة الأولى"، اليوم الإثنين،  إنّ الحساسية هي رد فعل عنيف للجهاز المناعي تجاه مسبب خارجي، قد يكون دواء أو مادةو كيميائية أو طعام أو أي شيء تلامسي يسبب حكة جلدية.

 

وأشار إلى أن  "الارتكاريا الحادة " هي حالة حادة، حيث يكون الشخص سليما ولا تاريخ مرضي له، وفجأة يأكل شيئا او يحصل على عقار أو يحقن أي مادة كيماوية يتعرض لنوع من الطفح الجلدي الشديد أو  تورم أو الاختناق أو الحكة المفرطة.

 

وأشار الحداد إلى أنه ينبغي على المريض قبل حصوله  على صبغة أو حقنة الحصول على  تاريخ مفصل عن حالته الصحية ، مضيفا :" يجب على الطبيب توجيه عدة أسئلة  للمريض بشأن ما إذا كان مرّ بأي حساسية دوائية

أو التاريخ المرضي وعمل اختبار الحساسية، ولكن هل هذا الاختبار دقيق 100؟!".

 

واستطرد أنه عندما يكون الاختبار إيجابي لا يجب أن يحصل المريض على الصبغة أو الحقنة، ولكن إذا كان سلبيا فإن المريض يمكنه الحصول عليها، ولكن يجب عمل خطة طوارئ واستعداد لأن هناك نوع من الحساسية لا يظهر في الاختبار، ووخطة الطوارئ هي حقن الأدرينالين وحقن مضادات الحساسية وحقن الكورتيزون، وفي الحالات الشديدة يكون لدينا طوارئ ورعاية شق حنجري للحالات التي تصاب باحتناق شديد .

 

موضوعات ذات صلة..

شقيق مارينا صلاح يبكي على الهواء: شاهدت أختي توأمي جثة أمامي (فيديو)

وفاة مارينا صلاح تسيطر على الجلسة العامة للبرلمان

فيديو. الصحة تكشف أسباب إغلاق المستشفى المتسبب في وفاة مارينا صلاح