رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

كيف تمكن موسيماني من اكتساح وفاق سطيف في دوري أبطال أفريقيا

موسيماني مدرب الأهلي
موسيماني مدرب الأهلي

نجح الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني في قيادة الأهلي لتحقيق فوز عريض على وفاق سطيف الجزائري بأربعة أهداف نظيف ضمن منافسات ذهاب الدور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال أفريقيا.

 

وشهدت المباراة التي أقيمت على ملعب ستاد الأهلي وي السلام، تألق عدد من لاعبي المارد الأحمر أبرزهم بيرسي تاو الذي سجل هدفين وصنع هدف آخر خلال 90 دقيقة.

 

وقدم موسيماني مدرب الأهلي مباراة خططية وتكتيكية مقنعة على المستوى الدفاعي والهجومي.

 

اللامركزية أبرز أسلحة الأهلي هجوميا

 

قرر بيتسو موسيماني مشاركة الرباعي بيرسي تاو وطاهر محمد طاهر وحسين الشحات وأحمد عبد القادر في الخط الهجومي ضمن التشكيلة الأساسية للمباراة.

وجاء قرار المدرب الجنوب أفريقي بسبب قدرات الرباعي على اللعب في أكثر من مركز خاصة أحمد عبد القادر وحسين الشحات وبالتالي إمكانية تطبيق اللامركزية في خط الهجوم.

 

وبدأ طاهر محمد المباراة في مركز الجناح الأيمن لكن مع مرور دقائق المباراة تحول إلى جناح أيسر في أكثر من موقف هجومي حيث صنع الهدف من الجبهة اليسري كما سجل الهدف الثاني بعدما تحرك من الجبهة اليمنى إلى منطقة الجزاء لاستغلال تمريرة بيرسي تاو.

 

الخروج بالكرة عن طريق أحمد عبد القادر

كان أحمد عبد القادر هو اللاعب المكلف من لاعبي الخط الأمامي بالتراجع لوسط الملعب من أجل المساهمة  في عملية إخراج الكرة وتطوير حركتها مع نقل الفريق للثلث الهجومي بسبب قدرته على الاستلام تحت الضغط وامتلاكه الحل الفردي حيث تمكن الأهلي من تجاوز الخطوط الدفاعية لفريق وفاق سطيف بشكل ناجح في أكثر من موقف.

 

الضغط العالي لاستعادة الكرة في أسرع وقت

 

كان الضغط العالي أحد أبرز

السمات الفنية والتكتيكية للنادي الأهلي في المباراة وذلك من أجل العمل على استعادة الكرة في أسرع وقت ممكن إلى جانب استغلال مشاكل وفاق سطيف في اللعب بصورة جيدة تحت الضغط.

 

ولم يسدد النادي الجزائري أي كرة على المرمى خلال أول 30 دقيقة من المباراة كما لم يسمح له الأهلي بالتسديد بين القائمين والعارضة إلا مرة واحدة فقط خلال 90 دقيقة.

 

استغلال النقص العددي في صفوف وفاق سطيف

 

تمكن موسيماني مدرب الأهلي من استغلال النقص العددي في صفوف وفاق سطيف بعد الطرد لاعب الوسط أمير قراوي.
 
وقرر مدرب المارد الأحمر إجراء عدد من التغييرات الهجومية في الشوط الثاني بمشاركة الرباعي محمد شريف ووليد سليمان ومحمد   ومحمد مجدي أفشة.لويس ميكويسوني
 
وجاءت قرارات الجنوب أفريقي لاستغلال المساحات والفراغات في وسط الملعب ومنطقة العمق الهجومي خاصة بعد فقدان وفاق سطيف تركيزه في ظل النقص العددي والتأخر بهدفين مقابل لا شئ عقب مرور 54 دقيقة من المباراة.
 
وسجل البديل محمد شريف الهدف الثالث للنادي الأهلي في الدقيقة 72 بتمريرة حاسمة من بيرسي تاو.