رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

AMD تطرح وحدات المعالجة المركزية Dragon Range لكمبيوتر الألعاب

AMD
AMD

مع إصدار نتائجها المالية للربع الأول من عام 2022، كشفت AMD أيضًا عن خططها لوحدات المعالجة المركزية للكمبيوتر المحمول من سلسلة Ryzen 7000 Zen 4 القادمة، كما يظهر في شريحة قام بتغريدها بواسطة محرر Anandtech السابق الدكتور Ian Cutress.

 

إنها تخطط لاستهداف أجهزة الكمبيوتر المحمولة ذات الألعاب المتطرفة بسلسلة Dragon Range الجديدة، والتي تعد بأعلى نواة وخيط وذاكرة تخزين مؤقت على الإطلاق لوحدة معالجة مركزية للألعاب المحمولة" كما كشفت النقاب عن سلسلة Phoenix لأجهزة الكمبيوتر المحمولة النحيفة والخفيفة.

 

يتميز Dragon Range بقدرة 55 وات TDP وهو مصمم لأجهزة الكمبيوتر المحمولة التي يزيد سمكها عن 20 مم والتي تم تصميمها إلى حد كبير لاستخدامها أثناء التوصيل، حسبما ذكرت The Verge. ستتميز ببنية PCIe 5 وذاكرة الوصول العشوائي DDR5، على الرغم من أن بعض الطرز يمكن أن تعمل مع LPDDR5 أكثر كفاءة ولكن أقل أداءً ، كما أخبر AMD Cutress.

 

كما هو الحال مع شريحة Ryzen 9 4900HS، سيستخدم Dragon Range لاحقة "HS". على الرغم من ارتفاع 55 وات TDP نسبيًا، إلا أنها ستكون "أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة بشكل ملحوظ من أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأخرى في ذلك الإطار الزمني المتنافس، وفقًا لمدير التسويق الفني في AMD، روبرت هالوك.

 

إلى جانب Dragon Range، ستطلق AMD سلسلة Ryzen 7000 Zen 4 "Phoenix" المصممة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة الرقيقة والخفيفة التي يقل سمكها عن 20 مم مع 35-45 واط TDPs.

 

سيستخدم هؤلاء أيضًا بنية PCIe 5، لكنهم يأتيون بشكل أساسي مع ذاكرة الوصول العشوائي LPDDR5. كما

هو الحال مع Dragon Range، يمكن لبعض الطرز استخدام ذاكرة DDR5 أيضًا.

 

سيتم إطلاق Ryzen 7000 أولاً على سطح المكتب في وقت لاحق من هذا العام مع سلسلة Raphael ، لتحل محل Ryzen 5000. ستكون هذه أول رقائق منصة Zen 4 و AM5 التي تستخدم عقدة عملية TSMC ذات 5 نانومتر لتصل إلى السوق السائدة. لم تكشف AMD عن تفاصيل أخرى حول رقائق الكمبيوتر المحمول Dragon Range و Phoenix، لكن من المتوقع إطلاقها في وقت ما في عام 2023.

 

من ناحية الأرباح، تجاوزت AMD توقعات السوق بإيرادات بلغت 5.89 مليار دولار، بزيادة قدرها 71 في المائة في المبيعات على أساس سنوي. وقالت أيضًا إنه بدءًا من الربع التالي، ستقسم الألعاب إلى قطاع مالي منفصل يعرض مبيعات الرقائق الخاصة بوحدات التحكم (PS5 و Xbox Series X وما إلى ذلك) بالإضافة إلى رسومات Radeon لأجهزة الكمبيوتر كجزء من شركة ألعاب فردية منفصلة عن Ryzen رقائق. ستشرح الشركة كل ذلك بمزيد من التفصيل الشهر المقبل.