رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

إنتل تصدم صناع التكنولوجيا بشأن نقص الرقائق

رئيس إنتل بات جيلسنجر
رئيس إنتل بات جيلسنجر

توقع الخبراء والمحاربون القدامى في صناعة التكنولوجيا منذ فترة طويلة أن يستمر النقص العالمي في أشباه الموصلات لسنوات، لكن رئيس إنتل بات جيلسنجر يقول الآن إنه قد يستمر لفترة أطول مما كان متوقعًا في السابق.

 

أخبر الرئيس التنفيذي TechCheck من CNBC أنه يتوقع استمرار المشكلة حتى عام 2024، لأن النقص قد أثر الآن على تصنيع المعدات. قد يجعل ذلك من الصعب على الشركات الحصول على أدوات التصنيع الرئيسة وتحقيق أهداف الإنتاج التي قد تكون أكبر من ذي قبل بسبب الطلب المتزايد.

 

قال جيلسنجر للنشر: "هذا جزء من السبب الذي يجعلنا نعتقد أن النقص العام في أشباه الموصلات سينجرف الآن إلى عام 2024، من تقديراتنا السابقة في عام 2023، لمجرد أن النقص قد أصاب المعدات الآن وستكون بعض منحدرات المصانع أكثر صعوبة.

 

أثرت عمليات الإغلاق المرتبطة بوباء COVID-19 بشدة على صناعة الرقائق في وقت كان الطلب يتصاعد فيه. لم يجبر ذلك شركات التكنولوجيا فحسب، بل أجبر أيضًا صانعي السيارات مثل جنرال موتورز وفورد، على تقييد الإنتاج وحتى تعليقه.

 

واجهت شحنات Apple MacBook و iPad تأخيرات بسبب نقص المكونات، وانخفضت شحنات الهواتف الذكية

بشكل عام في أواخر عام 2021. وقد ترجم هذا التأثير السلبي فى صناعات التكنولوجيا والسيارات إلى عواقب اقتصادية مدمرة - وفقًا لـ CBS News، كلف النقص العالمي في الرقائق الولايات المتحدة 240 مليار دولار في عام 2021 بناءً على تقديرات الخبراء.

 

قال جيلسنجر سابقًا إنه يعتقد أن الوضع سيستمر حتى عام 2023، وهو ما يتماشى مع توقعات المحللين ومديري الصناعة الآخرين. بعد أن أصبح Gelsinger الرئيس التنفيذي لشركة Intel، أعلنت الشركة عن عدة استثمارات ضخمة تهدف إلى توسيع تصنيع الرقائق خارج آسيا.

 

قالت شركة إنتل إنها تنفق 20 مليار دولار لبناء مصنعين للرقائق في أريزونا، و 20 مليار دولار أخرى على الأقل لبناء "أكبر موقع لتصنيع السيليكون على هذا الكوكب" في ولاية أوهايو.