رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بين الطرب والإنشاد.. الأوبرا تواصل برنامجها الرمضانى بحفل للسورية لينا شاماميان

المطربة السورية لينا
المطربة السورية لينا شاماميان

أطلقت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدى صابر برنامجها الرمضانى الذى ينفذ تحت إشراف الدكتور خالد داغر رئيس البيت الفنى للموسيقى والأوبرا والباليه، حيثُ تحيى المطربة السورية لينا شاماميان وفرقتها حفلا فى التاسعة والنصف مساء اليوم، على مسرح النافورة.

يتضمن البرنامج مجموعة من اعمالها الخاصة موزعة بأسلوب جديد منها: بالى معاك، هالأسمر اللون، على موج البحر، هنشوف ونعيش، إلى جانب عدد من مؤلفات الموسيقى العربية الشهيرة بأسلوبها المميز.

الجدير بالذكر أن السورية لينا شاماميان من مواليد دمشق عام 1980، قدمت العديد من الأعمال الناجحة خلال مسيرتها الفنية التى امتدت لـ20 عامًا ونجحت فى تحقيق قاعدة جماهيرية كبيرة. 

وكانت الأوبرا قد استهلت برنامجها الرمضاني، بحفلين متتاليين لكل من فريق براس ساوند باند، وفرقة الحضرة للانشاد الصوفى التى أقيمت على مسرح النافورة، حيثُ أحيت الفرقة، حفلا دينيا، تفاعل معه الحضور، وقدمت مجموعة من المدائح التراثية الصوفية والذكر كان منها: القصيدة المحمدية، عودى يا ليالى الرضا، لو صفالى الوقت يوما، أيها المشتاق لا تنم، يا إله الكون إنا لك صمنا، اسمع مديح النبى ترتاح، يا من خلقت الورى، صلى عليك الهادى، إليك إشاراتي، حُبُ النبى، نحن فى ساحة الحسين ومدد يا سيدة.

سبقها فريق براس ساوند باند الذى عزف مجموعة من المؤلفات العربية والغربية التى اعيد صياغتها لتناسب آلات النفخ النحاسية ونالت الإعجاب والاستحسان وتضمنت مختارات من موسيقى أفلام الرسوم المتحركة، بانوراما عمر خيرت، هابى لفاريل ويليامز، مامبو ٨ لبيريز برادو، بانوراما فيروز، التوبة لعبدالحليم حافظ، آب تاون فانك لبرونو مارس وبانوراما محمد منير.

وعلى المسرح المكشوف، قدمت عازفة الماريمبا نسمة عبدالعزيز، حفلا موسيقيا بصحبة فرقتها الموسيقية، وقدمت مختارات من أشهر المؤلفات العربية والغربية التى اعادت نسمة صياغتها لتناسب آلة الماريمبا منها: أنا قلبى دليلي، يونس، أكدب عليك، حارة السقايين، ديسباسيتو، سهر الليالي، حالو يا حالو، 3 دقات، فى هويد الليل وتيكو تيكو وغيرها.

وأحيا النجم على الحجار سهرة رمضانية، على مسرح النافورة بالأوبرا الجمعة الماضية، حيثُ تغنى بمجموعة مختارة من أعماله التى قدمها على مدار مشواره الفنى الممتد لأكثر من 40 عاماً، منها الهلالية، زى الهوى، عارفة، وغيرها من الأغانى التى سطرت نجوميته.

وعلى المسرح الصغير عقدت إدارة النشاط الثقافى والفكرى بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة لقاء بعنوان المديح النبوى والصوفى واستضاف الشاعرين أحمد سويلم وعلى عمران وإدارة أحمد حسن تخللتها نماذج من اهم المؤلفات الصوفية منها همزية البصرى، ومختارات من أشعار ابن الفارض ونهج البردة يلقيها الفنانون سميرة عبدالعزيز، طارق الدسوقى، خالد عبدالسلام إلى جانب فقرة فنية للمنشد أحمد عادل.

وعلى مسرح سيد درويش بمدينة الثغر، أحيا صالون أوبرا الإسكندرية الثقافى ذكرى ميلاد الموسيقار الكبير فريد الأطرش فى ندوة تناولت ملامح مشواره الفنى واشهر أعماله وتستضيف نخبة من مبدعى الوطن العربى هم الناقد اللبنانى محمود أحمدية، المطربة المصرية فرح بسمة، المطرب الفلسطينى سامر الذعتري، العازف السورى إياد قطيش ويديره الفنان

أمين الصيرفى.

والتقى المنشد محمود التهامى بمحبيه على مسرح أوبرا دمنهور حيث قدم مختارات من أشهر المدائح والتواشيح التى نجح من خلالها فى تحقيق انتشار واسع وقاعدة جماهيرية كبيرة منها: اغفى الوجود، يا رفاق الصبر، قاضى الغرام، الدمع العصي، تولى المصطفى أمري، يا هو، البردة، قمر وغيرها.

ونجحت المطربة التونسية غالية بن على فى خلق حالة فنية فريدة خاطبت من خلالها وجدان مختلف الشرائح الاجتماعية خاصة الشباب حيث قدمت عدد من أعمال التراث المصرى والتونسى بطريقة مميزة مزجت بين الأصالة والمعاصرة وذلك فى حفلها الذى اقيم على مسرح النافورة وجاء ضمن أمسيات الأوبرا الرمضانية.

وبصوت يمزج النغمات الطربية والغجرية والغربية تجلت شخصيتها الفنية وقدمت عدداً من الاعمال التراثية المصرية والتونسية إلى جانب مجموعة أعمالها الخاصة التى أثبتت قدرتها على الغناء بالعربية الفصحى واللهجة العامية المصرية كان منها: ترياق، رأى البريق، أخفى الهوى، أهو ده اللى صار، تحت الياسمينا، يا فؤادى، طائر الشوق، الأطلال، يا مسافر وحدك، لامونى اللى غاروا منى. إلى جانب مختارات من رباعيات صلاح جاهين منها: بيت ياسين، عجبى على العجب العجيب العجاب ومن داق سكر شرابكم.

كما شهد المسرح المكشوف حفلا لفرقة أم كلثوم للموسيقى العربية بقيادة المايسترو محمد عبد الستار تضمن نخبة مختارة من أشهر أعمال زمن الفن الجميل منها: موسيقى موكب النور، ساكن فى حى السيدة، عمرى ما دقت، أشكى لمين، إمتى الزمان، من حبى فيك، رايداك، يا وحشنى رد عليا، إلهى ما أعظمك، وجهك مشرق، يا عشاق النبي، سلم علي، لامونى الناس ، يا دلالي، على قد الشوق، عطشان يا أسمراني، خايف أقول، كل ده كان ليه، يا محمد.. أداء السيد رزق، مريم هاني، عمر حمدي، حبيبة حاتم، محمد فودة، يحيى عراقي، نيللى زيدان، مصطفى عبدالناصر، أمل، فرح، كريستينا، فتحى ناصر، نادين العمروسي، أحمد عبدالعزيز، أسماء الدسوقي، محمد حربي، حسين محب، سهيلة بهجت وعازف الكمان الدكتور محمد السيد.