رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تنمية توشكى: مصر في طريقها للاكتفاء من حوالي 90% من القمح العام المقبل (فيديو)

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

 قال المهندس سيد جاد الرب، مدير هيئة التعمير والتنمية الزراعية بتوشكى، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، دشن في يناير الماضي افتتاح بعض المشروعات التي كانت تعوق مشروع توشكى.

 

(اقرأ أيضًا).. زراعة القمح على المصاطب تزيد إنتاج الفدان بالشرقية

 

 وأضاف "جاد الرب" خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الخميس،  أن الرئيس السيسي وجه بزراعة المحاصيل الاستراتيجية لسد الفجوة الغذائية ومنها القمح والفول والشعير، ودشن مزرعة التمور العملاقة بتوشكى على مساحة 30 ألف فدان.

 

 وتابع، أن مصر في طرقها بفضل دعم القيادة السياسية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من نحو 90% من القمح خلال العام المقبل، لافتًا إلى أن مصر بها  اكتفاء ذاتي بنسبة 90% من الخضر وبعض المنتجات الزراعية، مستطردًا أن توشكى حركة دؤوبة في المجالات كافة من النواحي الإنشائية والزراعية والبنية التحتية.

 

 وأشار جاد الرب إلى أنه كان هناك حائط صخري بطول 9 كيلومتر يعوق زراعة نحو نصف مليون فدان، وبتوجيهات من الرئيس السيسي أمر

الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتفجير هذا الحائط، وسوف سيتم زراعة 450-500 ألف فدان بالقمح العام المقبل في إطار توجيهات الرئيس لتقليل الفجوة الغذائية بالنسبة للقمح.

 

واستطرد، أنه جارٍ إقامة خط قطارات السكة الحديدية للوصول لتوشكى لنقل البضائع من جنوب لداخل مصر بسهولة ويسر مع إنشاء موانئ ببحيرة ناصر لتبادل التجارة مع الدول الأفريقية، لافتًا إلى أنه يُنشأ حاليًا بتوشكى منطقتان صناعيتان مساحة كل منطقة 40 فدانًا لإقامة العديد من المصانع لكافة المنتجات الزراعية. 

 

اقرأ أيضًا: 

وزير الزراعة: مشكلة العجز الغذائي قضية سياسية استراتيجية ترتبط بالأمن القومي 

 

القصير: قطاع الزراعة في مصر إحدى الركائز الأساسية للاقتصاد القومي