رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أوكرانيا تعرض على روسيا إجراء مفاوضات في ماريوبول المحاصرة

روسيا وأوكرانيا
روسيا وأوكرانيا

أعلن مسؤول أوكراني كبير، مساء اليوم الأربعاء، أنّ بلاده اقترحت على روسيا عقد “جولة خاصة” من المفاوضات في مدينة ماريوبول المحاصرة.

 

وقال كبير المفاوضين الأوكرانيين والمستشار الرئاسي ميخايلو بودولياك في تغريدة على تويتر: “نعم، من دون أي شروط. نحن مستعدّون لجولة خاصة من المفاوضات في ماريوبول نفسها”، وذلك بهدف إنقاذ أناسنا، آزوف، الجنود، المدنيين، الأطفال، الأحياء والجرحى. الجميع. لأنهم أناسنا، لأنّهم في قلبي، للأبد”.

 

زيلينسكي يقول إنه لم يتسلم أي مسودة وثيقة اتفاق من روسيا

 

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن نحو ألف مدني ما زالوا محاصرين في مصنع للصلب حيث تتحصن القوات الأوكرانية بآخر موقع لها في مدينة ماريوبول المحاصرة، بعد انتهاء مهلة الإنذار الروسي بالاستسلام أو الموت يوم الأربعاء.

 

ووفقا لموقع الغد الإخبارى، أضاف زيلينسكي أن الأوضاع في ماريوبول، التي شهدت أسوأ قتال في الحرب المستمرة منذ ثمانية أسابيع، مستمرة في التدهور، رغم أن شهودا من رويترز قالوا إن بضع عشرات من المدنيين تمكنوا من مغادرة المدينة يوم الأربعاء في قافلة صغيرة من الحافلات.

 

وقالت الأمم المتحدة إن العدد الإجمالي للاجئين الذين فروا من أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير شباط تخطى الآن خمسة

ملايين، أكثر من نصفهم أطفال.

 

وقالت أوكرانيا إنها صدت حتى الآن هجوما شنه آلاف الجنود الروس حاولوا من خلاله التقدم فيما تسميه كييف معركة دونباس، وهي حملة جديدة للاستيلاء على أقليمين في الشرق تطالب بهما موسكو لحساب الانفصاليين.

 

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في أحدث تقرير لها أن قواتها نفذت ضربات على عشرات المنشآت العسكرية في شرق أوكرانيا وأسقطت طائرة هليكوبتر أوكرانية من طراز مي-8 بالقرب من قرية كوروفي يار.

 

أوكرانيا: فشل الممرّ الإنساني من ماريوبول

 

وفي ماريوبول التي كانت ذات يوم مدينة ساحلية مزدهرة يقطنها 400 ألف شخص، ولكنها تحولت إلى أرض مقفرة مدمرة تتناثر الجثث في شوارعها، قالت كييف إن روسيا تضرب آخر معقل أوكراني رئيسي وهو مصنع آزوفستال للصلب، بقنابل خارقة للتحصينات.

 

للمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا