رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالطبلة والنبوت والأنوار.. حكاية مهنة المسحراتي عبر التاريخ

المسحراتى
المسحراتى

تطورت مهنة المسحراتى من الدق على البيوت حتى الطبول بكلمات اعتدنا على سماعها «اصحى يا نايم.. وحّد الدايم.. رمضان كريم» ليجوب المسحراتى الشوارع والحوارى ليحس الناس على السحور ،ولكن من المهن التي تعد من طقوس شهر رمضان في مصر، ومن المظاهر التي مازالت مستمرة رغم التطور الكبير الذي طرأ على الحياة وظهور العديد من الوسائل الحديثة للاستيقاظ من النوم لأجل السحور.

 

اقرأ ايضًا- " الأوراق الملونة .. والأضواء " أبرز مظاهر الاحتفال بقدوم شهر رمضان بالمنيا

 

اول مسحراتي فى التاريخ ..

 

التاريخ يقول إنه ظهر في القرن السادس الهجري في عهد الملك الناصر رجل اسمه «ابن نقطة» كان رئيسا لطائفة المسحراتية واشتهر بالصوت الجميل «بطبلة صغيرة وعصا.. يدق عليها بصوت جهور.. يا سيد السادات لك بالكرم عادات.. وأنا ابن نقطة تعيش أنت.. أبويا مات» حتى أن بعض مؤرخي الأدب نسبوا إليه وزن ( لقونا ) الزجلي وهو الوزن الذي يستخدمه المسحراتية عند إيقاعهم على الطبلة.

 

 

وفي روايات أخرى، قالت إن أول مسحراتي في الإسلام كان بلال بن رباح، ومعه ابن أم يمامة، بتكليف من النبي- صلى الله عليه وسلم- لإيقاظ المسلمين للسحور، كما ذُكر في كتاب رياض المعرفة، مهنة المسحراتي، أما شكل الإنشاد المسحراتي في كان في بغداد.

 

وظهرت في حي الخليفة امرأة تدعى ( أم تونس ) مارست هذه المهنة بالوراثة فقد كانت أمها وجدتها تعملان في هذه المهنة منذ أيام الخديوي إسماعيل  .

 

أما في الهند فالمسحراتية ينتشرون بشكل واضح وهم يقومون بإيقاظ المسلمين لتناول السحور مرددين بعض التواشيح ضاربين على الدفوف بقوة حتى يخرج الصوت قويا أمام البيوت بل إنهم يواصلون طرق الأبواب عندما لا يستيقظ  أصحابها ولا يتركونها إلا عندما يخبرهم صاحب الدار أنه استعد لتناول طعام

السحور.

 

وقد فطن بعد الأهالي إلى أن عملية الدق على البيوت تثير نوعا من الذعر عند الأطفال فترك بعضهم نور المنزل مضاء حتى يتجنب الطرق الشديد، بحسب ما نشرته جريدة الأخبار عام 1968.

 

أما عن رزق المسحراتي يقول عطا أحمد مسحراتي الوايلي بالقاهرة المفروض ألا يتناول المسحراتي أي أجر ولكن جرى العرف أن يطوف صباح العيد على جميع البيوت التي تقع في منطقته ليأخذ منهم العيدية وهي إما نقود أو بعضا من كعك العيد.

 

مهنة المسحراتى فى 2022 ..

 

لينتشر فيديوهات لمسحراتي عبر السوشيال ميديا ليتداوله رواد الفيس بوك ،ولكنه انتشر بشكل واسع للغاية عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي،ليظهر في الفيديو مسحراتي غير عادي، النور يغطيه «من ساسه لراسه»، بداية من طبلته مرورا بملابسه وحتى غطاء رأسه، وفي شوارع قرية صغيرة بمدينة المنصورة يسير ليمارس عمله الطبيعي ويوقظ النائمين من أجل تناول السحور.

 

أفرع النور تغطي المسحراتي مجهول الاسم بالكامل، ويسير في الشارع ينادي على النائمين اسما باسم ،مما غير وجهة نظر كثير من الناس لعمل المسحراتى عن ما تعرفنا عليهم منذ الصغر او حتى ما تحدث التريخ عن مهنة المسحراتي.

 

 

طالع المزيد من الأخبار alwafd.news