رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على سعر الروبل مقابل الدولار منذ 2008 حتى الآن

الروبل الروسي
الروبل الروسي

أصبح سعر الروبل مقابل الدولار ضمن الكلمات الأكثر بحثًا اليوم 24 مارس 2022، وذلك بعد تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والتي أعلن فيها أن شراء الغاز  من بلاده لن يكون بالدولار بل العملة المحلية الروبل.

اقرأ أيضًا.. ارتفاع سعر الروبل مقابل الدولار يصدم أوروبا (متأثرًا بقرار بوتين القاتل)

 

وجه بوتين أوامر بأن تكون مدفوعات الدول "غير الصديقة " مقابل الغاز الروسي بالروبل. وارتفعت أسعار النفط مع تعطل خط بحر قزوين، مع توقعات بأن تصل إلى 150 دولارا للبرميل. وتدرس موسكو حظر صادرات اليورانيوم إلى أمريكا.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء ، إن روسيا لن تقبل سوى مدفوعات بالروبل لقاء إيصال الغاز إلى "دول غير صديقة"، بما في ذلك جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي، بعد فرض

وقال بوتين خلال اجتماع حكومي نقله التلفزيون: "قررت تنفيذ مجموعة من الإجراءات لجعل مدفوعات إمدادات الغاز إلى دول غير صديقة بالروبل الروسي".

 

ارتفاع سعر الروبل

كما ارتفعت عقود الغاز الطبيعي الأوروبية بصورة حادة عقب تصريحات الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ببيع إنتاج بلاده من النفط والغاز إلى أوروبا بالروبل الروسي، إذ إن الدولار لم يعد عملة مضمونة للتعامل.

وأثارت تصريحاته قلقاً بين المتعاملين على العقود الآجلة المعيارية للغاز الأوروبي، والتي سجلت ارتفاعا بنسبة 18% يوم الأربعاء، وعادت وارتفعت بنسبة 5.1% في منتصف تداولات اليوم

الخميس.

وجاءت تصريحات بوتين، في الوقت الذي اقتربت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من التوصل إلى اتفاق لخفض الاعتماد على الطاقة في موسكو، وفقاً لما ذكرته "بلومبرج".

وفي أوائل عام 2008، كان الدولار الأمريكي يساوي ما يقرب من 25 روبل. انخفضت قيمة العملة الروسية بشكل كبير منذ ذلك الحين، ودفعت العقوبات الغربية المفروضة ردا على غزو أوكرانيا إلى انهيارها. فقد أصبح بإمكان دولار أمريكي واحد أن يشتري 117 روبل في موسكو بعد أن تراجعت العملة 10٪ وسجلت مستوى قياسيا جديدا.

وبلغ سعر خام برينت (المؤشر العالمي لأسعار النفط) 117.72 دولارا للبرميل في حين بلغ بلغ سعر مؤشر غرب تكساس للنفط الخام 114.53 دولارا للبرميل.

 

موضوعات ذات الصلة 

الروبل الروسي يواصل تسجيل المكاسب

ارتفاع طفيف بأسعار الروبل الروسي مقابل الجنيه اليوم 16 مارس

 وسط ترقب لقرار الاحتياطي الفيدرالي بشأن الفائدة.. الليرة التركية تتراجع مقابل الدولار