رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

النواب: إجراءات الحكومة الاقتصادية تؤهلنا للحصول على تمويل الطوارئ من صندوق النقد الدولي

الدكتور فخري الفقي
الدكتور فخري الفقي

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن إجراءات البنك المركزي تمهيد للحصول على تمويل من صندوق النقد الدولي، إذا كانت هناك حاجة ويقدرها المركزي للحصول على تمويل من نافذة متاحة حاليًا، وهي تمويل الطوارئ.

 

اقرأ ايضًا... اقتصادي يقدم روشتة للمواطن للتعامل مع أزمة الدولار وارتفاع الأسعار

 

وأضاف الدكتور فخري الفقي،  خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية اكسترا نيوز، اليوم الثلاثاء، أن تمويل الطوارئ من صندوق النقد الدولي متاح لكل الدول الأعضاء في الصندوق، موضحًا أن هناك 80 دولة استفادت من نافذة أداة التمويل السريع من صندوق النقد الدولي اثناء تفشي وباء كورونا.

 

وتابع أن تمويل الطوارئ متاح من صندوق النقد الدولي حاليًا، متابعًا أن الاجراءات الاقتصادية التي اتخذتها مصر تؤهلها للحصول على تمويل الطوارئ إذا ما طلب البنك المركزي المصري ذلك.

 

وأوضح أن تمويل الطوارئ من صندوق النقد الدولي سيكون متاح بسعر فائدة 2% ، مؤكدا انه تمويل مُيسر للغاية على اساس أن يحافظ البنك المركزي على الاحتياطي الأجنبي الذي يبلغ 41 مليار دولار، وهو ما يغطي احتياجات مصر لــ سبعة شهور ونصف، وذلك أعلى من الحد الأدنى وهو ثلاثة أشهر.

 

 لجنة الموازنة بالنواب: إجراءات المركزي تحارب التضخم وتحافظ على التصنيف الائتماني لمصر

 

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الحكومة اتخذت ثلاثة محاور ضمن اجراءاتها الاقتصادية والمالية، ومنها: قرارات البنك المركزي المتنغمة مع السياسات النقدية لوزارة المالية، متابعا أنه بالنسبة لوزارة المالية اتخذت مجموعة من الإجراءات منها: التبكير في صرف زيادة الاجور والمعاشات، ورفع حد الإعفاء الضريبي، وتحمل خزانة الدولة لفوائد الضريبة العقارية، مؤكدًا ان تلك الاجراءت تصب في صالح نشاط الأعمال والمواطن.

       

       
       
       
       
       
       
       
       
       
       
       
       
       
       
       
 

وأضاف أن الدولة اضافة 450 ألف اسرة للاستفادة من صندوق تكافل وكرمة لتيسير على المواطنين في مواجهة معدلات التضخم ودعم الفئات الأكثر احتياجًا.

 

وذكر ان سياسة البنك المركز النقدية تلخصت في: رفع سعر الفائد 1% مع الاستمرار في تحرير سعر صرف الجنيه المصري ، بالاضافة غلى اصدار شهادات ايداع جديدة بقيمة 18% ، مؤكدًا أن اجراءات المركزي تهدف الى امتصاص السيولة النقدية، مع العمل على تخفيض معدلات الطلب بدرجة تحتوي معدلات التضخم المتسرعة، ومحاربة التضخم وتحافظ على التصنيف الائتماني لمصر، الى جانب تراجع صنديق الاستثمار الأجنبية من الخروج والعودة مرة أخرى لمصر.

 

فيديو... 

موضوعات ذات صلة... 

عنبر: استخدام الاقتصاد كعقاب سياسي أمر خطير ألقى بظلاله على العالم (فيديو)

اقتصادي: الدولة تحاول إدارة أزمة التضخم وارتفاع الأسعار بحرفية (فيديو)