رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أستاذ اقتصاد يكشف أسباب ارتفاع أسعار الفائدة والدولار في مصر

الدكتور على الإدريسي
الدكتور على الإدريسي أستاذ الاقتصاد

علق الدكتور علي الإدريسي، أستاذ الاقتصاد وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد والتشريع، على ارتفاع سعر الدولار اليوم الإثنين في مصر، قائلا: "إن ذلك يعكس تأثر المصادر الدولارية والاستثمارات، خاصة عقب رفع الفيدرالي الأمريكي معدلات الفائدة على الأموال الفيدرالية بربع نقطة مئوية".

اقرأ أيضًا.. (فيديو) عمرو أديب: الدولة تضطر لاتخاذ إجراءات مالية صعبة خلال الأيام المقبلة

 

الحرب الروسية الأوكرانية

 

وأضاف " الإدريسي" في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد" أن الارتفاعات الحالية، جزء منها يتعلق بتأثر قطاع السياحة في مصر، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، فضلا عن ارتفاع تكاليف الاستيراد مثل القمح والزيوت والحديد والغذاء، وهو ما بدوره تسبب في الارتفاع.

 

رفع أسعار الفائدة

 

وأفاد أستاذ الاقتصاد وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد والتشريع، أن رفع أسعار الفائدة، بغية تشجيع المواطنين لشراء الشهادات، وتغير الدولار بعملة مصرية ترفع من سعر العملة أمام الدولار.

 

وتابع الإدريسي "الارتفاع في الدولار بشكل عالمي خاصة وأن الكثير  من دول العالم رفعت أسعار الفائدة، بسبب الحرب الروسية

الأوكرانية، وتضخم ما بعد جائحة كورونا".

 

سعر الدولار مقابل الجنيه المصرى

جدير بالذكر، أن البنك المركزي المصري، أعلن صباح اليوم الإثنين، رفع أسعار الفائدة بنسبة 1%.، ووصلت أسعار الفائدة بعد الزيادة إلى 9.25% على الإيداع و10.25% على الإقراض، فيما ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه المصرى، وذلك بعد استقرار لأكثر من 6 أشهر متواصلة، ففي أكبر بنكين حكوميين مصريين من حيث حجم الأصول والتعاملات، البنك الأهلى المصري وبنك مصر، بلغ سعر الدولار للشراء 17.40 جنيه للشراء ، و 17.50 جنيه للبيع ، بعد أن كان 15.64جنيه للشراء، و15.74 جنيه للبيع.

 

للمزيد من الأخبار عبر قسم الأخبار من هنا