رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة يفتتح فعاليات دورته الـ 23 (صور)

مهرجان الإسماعيلية
مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة

افتتح في الثامنة مساء اليوم الخميس 17 مارس بقصر ثقافة الإسماعيلية فعاليات الدورة الـ ٢٣ لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة بحضور وزيرة الثقافة الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم والسيناريست زينب عزيز رئيس المركز القومى للسينما والمخرج سعد هنداوي رئيس المهرجان وعدد من قيادات وزارة الثقافة والفنانين والسينمائيين.

 

اقرأ أيضًا:

معركة القط والفأر مستمرة بين هنا شيحة وخالد النبوي في رمضان 2022 (فيديو)

 

وقدم الحفل الإعلامية لينا شاكر، وبدأ الحفل بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربية، وعقب ذلك عرض برومو للأفلام المشاركة بدورة هذا العام، وتم خلال الحفل تكريم مخرج الأفلام التسجيلية الكبير عواد شكرى واستعراض أعضاء لجان تحكيم المهرجان.

 

مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة

 

وقال المخرج سعد هنداوي رئيس المهرجان: أتوجه في البداية بالشكر لوزير الثقافة علي ثقتها ودعمها المهرجان وإيمانها بدور السينما في خدمة المجتمع، كما أشكر هيئة قناة السويس والهيئة العامة لقصور الثقافة ووزارة السياحة وكل رعاة المهرجان وأرحب بكم في الدورة الـ 23، وأتمني أن تنال الأفلام المشاركة بمسابقات المهرجان استحسان الجمهور.

 

مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة

 

وأضافت السيناريست زينب عزيز رئيس المركز القومي للسينما: انطلق المهرجان عام ١٩٩١ بمحافظة الإسماعيلية وأفلامه تبحث عن الحقيقة ونحاول أن نعيد أمجاد السينما بدورة هذا العام وأشكر أهالي الإسماعيلية علي حرصهم علي حضور أفلام المهرجان وفعالياته المختلفة، والدورة بها الكثير من حرية التعبير والتجريب،وأتوجه بالشكر لوزيرة الثقافة علي دعمها وعلي دعم محافظ الاسماعيلية ووزير الشباب ووزير السياحة وكل العاملين في المركز القومي للسينما.

 

مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة

 

وأضافت زينب: "من أرض مدينة الاسماعيلية انطلقت الدورة الاولي من المهرجان فاصبح عيد لمبدعي السينما القصيرة والتسجيلية ونجح في خلق عالم يبحث عن الحقيقة وربنا لم ينالوا الشهرة ولكن في هذا المهرجان نحاول أن نعطهم حقهم فمن ينسي شادي عبد السلام وغيره من المخرجين الكبار.

 

مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة

 

واستكمل الحديث المهندس أحمد عصام الدين نائب محافظ الإسماعيلية نيابة عن محافظ الإسماعيلية اللواء اللواء أركان حرب شريف فهمي بشارة قائلا: السيدات والسادة اسمحوا لي بالترحيب بوزير الثقافة د. إيناس عبد الدايم وبحضور المهرجان الذين يؤكدون أن مصر بلد آمن والمهرجان أحد أعرق المهرجانات في الوطن العربي ويهتم بالأفلام التسجيلية والقصيرة ويساعد علي تبادل الثقافات ونحن نعتبر المهرجان عام بعد عام خير سفير لمصر ولحضارتها واشكر كل من ساهم في خروج المهرجان بأفضل صورة بما يليق بمكانة

مصر.

 

وقالت د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة: اليوم علي أرض الإسماعيلية التي تعد ممر للسلام ومعبر للمحبة تنطلق الدورة الـ ٢٣ من مهرجان الإسماعيلية أملا في تحقيق مستقبل أفضل فالمهرجان منذ ميلاده محفل عالمي يليق باسم مصر عبر فعالياته وأفلامه وتكرم هذه الدورة المخرج الكبير عواد شكري، وأنا اشكر صناع المهرجان علي قدرتهم علي تخطي كافة عقبات المهرجان.

 

وأضافت الدكتورة إيناس عبد الدايم: المهرجان منذ بدايته وهو محفل عالمي يقدم عالم ساحر وجذاب من خلال أفلام تعرض للمرة الأولي في مصر والعالم العربي، وأرحب بالمهندس أحمد عصام نائب المحافظ وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ .

 

وختم الحديث المخرج عواد شكري قائلا: كرمت في أهم المهرجانات العالمية ولكن تكريمي اليوم من مهرجان الإسماعيلية هو الأهم والأكبر وله مكانة خاصة في مسيرتي الفنية، وأهدي التكريم لرفيقة دربي وزوجتي الراحلة وأشكر أهالي الإسماعيلية علي حسن استقبالهم لضيوف المهرجان وخلال الحفل عرض برنامج أفلام قصيرة بالتعاون مع مهرجان كليرمون فيران الدولي للأفلام القصيرة، وضم البرنامج أربعة أفلام قصيرة هي: "جزر الهند الغرامية" من فرنسا و"حاسة اللمس" من سويسرا و"الشقيقات" من هولندا وفيلم "تايم كود" من إسبانيا، ويصل إجمالي طولها إلى ٥٠ دقيقة، ولم يحتاج المشاهد للترجمة أثناء عرضها، حيث تعتمد على الأداء الحركي.

 

جدير بالذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست "زينب عزيز" سنوياً بمحافظة الإسماعيلية، ويعد أحد أعرق المهرجانات العربية المتخصصة في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته عام 1991.